الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / 3 مستشفيات ستدخل حيز الخدمة نهاية السنة بباتنة
مستشفيات في الجزائر
مستشفيات في الجزائر

3 مستشفيات ستدخل حيز الخدمة نهاية السنة بباتنة

الجزائر – سيستلم قطاع الصحة بولاية باتنة 3 مستشفيات برأس العيون، تكوت، وثنية العابد نهاية السنة الجارية، حسبما أعلن عنه وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، السيد عبد المالك بوضياف. مضيفا أن الوصاية التي خصصت غلافا ماليا يقدر بـ 94 مليار سنتيم لإتمام إنجاز هذه المشاريع ستتولى تجهيزها بمختلف التجهيزات والمعدات الطبية لاستلامها نهاية السنة الجارية، قصد تخفيف الضغط عن مصالح الاستعجالات الطبية بالمنطقة. وذكر السيد بوضياف الذي حل بباتنة في زيارة عمل للإطلاع على واقع قطاعه بالولاية بدور المقاطعات الصحية الجديدة التي ساهمت في تخفيف الضغط عن المستشفيات ومصالح الاستعجالات، حيث تعهد بتوفير الحماية لمهنيي القطاع. مضيفا أن دائرته الوزارية ماضية قدما لتطوير القطاع وتفعيل دور المنظومة الصحية لخدمة المريض.

ووعد الوزير بالعمل على ضمان فرص التكوين لمواجهة نقص التأطير بالمؤسسة الإستشفائية المتخصصة الأم والطفل مريم بوعتورة، التي تعزّزت بخدمات 120 قابلة تم تكوينهنّ وسيتم توظيفنّ لاحقا بعد توظيف 8 قابلات تلقين تكوينا ميدانيا بعنابة، في إطار برنامج بيداغوجي اعتبره الوزير أولوية لدعم نشاط القابلات والعمل على تقليص الوفيات إلى أقل من 30 وفاة عن كل 100 ألف ولادة، ومتابعة ومراقبة الحوامل قبل وأثناء الوضع والتركيز على أهمية التحسيس والوقاية والثقافة الصحية.

الوزير أكد ضرورة العمل على ضمان تغطية صحية شاملة وتعزيز مكاسب القطاع التي استفادت منها ولاية باتنة. مضيفا أن الولاية ستستفيد خلال السنة المقبلة من 536 ممرضا للصحة العمومية و 390 مساعدا في مجال التمريض. وتوفير فرص التكوين التي ستشمل في آفاق 2019 ما لا يقل عن 59 ألف شبه طبي مع إضافة العدد المرتقب من دفعات للشبه الطبي سنة 2017، التي ستفوق 21 ألفا و 500 عامل وما لا يقل عن 519 قابلة.

وكان الوزير قد عاين عدة مرافق صحية في زيارة شملت عيادة التوليد والمستشفى الجامعي، كما قام بزيارة لعيادة الشفاء لأحد الخواص مختصة في الأشعة، حيث أبدى ارتياحه للجهود المبذولة لتحسين الخدمة الصحية.

 

المصدر: صحيفة المساء

شاهد أيضاً

مختبرات فراتر رازس

الجزائر: تدشين أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية

الجزائر – دشّن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية (Biosimilaires) ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *