الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / 15 سيجارة يوميا: متوسط استهلاك السجائر لدى الجزائريين
التدخين في الجزائر
التدخين في الجزائر

15 سيجارة يوميا: متوسط استهلاك السجائر لدى الجزائريين

الجزائر – يقدر متوسط عدد السجائر التي يستهلكها الجزائريون يوميا بـ 15.30 سيجارة، حسب ما كشف عنه المدير المحلي للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء بقسنطينة، السيد حسان نوارة.

و أوضح ذات المسؤول خلال ندوة صحفية نشطها بمناسبة إطلاق حملة للوقاية من مخاطر التدخين، بأنه تم التوصل إلى هذه النتيجة بعد إطلاق عملية وطنية لسبر الآراء خلال أيام 18 و 19 و 20 ماي المنصرم مست 36 ألف مؤمن إجتماعيا و ذوي حقوقه  من بينهم الأجراء الناشطين و المتقاعدين و الطلبة و كذا الأشخاص الحائزين على منح العجز و المجاهدين، حيث شملت هذه العملية بقسنطينة مراكز الدفع الـ 17 المتواجدة بالولاية.

و أردف بأن هذا الاستبيان الذي كان عبارة عن أسئلة تم طرحها على المؤمنين اجتماعيا عبر جميع وكالات و هياكل الدفع التابعة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء عبر الوطن و إرسالها إلى المديرية العامة التي أعدت الدراسة،  أبرز بأن معظم المدخنين يوميا و الذين قدرت نسبتهم بـ 50.7 بالمائة يدخنون ما بين 10 إلى 20 سيجارة و 5.6 بالمائة فقط يدخنون 31 سيجارة أو أكثر في اليوم الواحد.

وأفاد السيد نوارة أن متوسط عمر بداية استهلاك السجائر بلغ 17.9 سنة، مشيرا إلى أن تنظيم هذه الحملة في شهر رمضان الفضيل تحديدا لم يكن من قبيل الصدفة، حيث إن هذا الشهر يعد أحسن فرصة للإقلاع عن هذه الآفة على اعتبار أن الصائم لا يدخن لمدة تقارب 17 ساعة لمدة 30 يوما.

و بعد أن شدد على أن الإقلاع عن التدخين هو أولا و قبل كل شيء “ثقافة”،  عرج  على الدور الكبير الذي يمكن للجمعيات و المجتمع المدني لعبه من أجل نجاح هذه  المبادرة المندرجة في إطار المخطط الإستراتيجي للصندوق الوطني للتأمينات  الإجتماعية للعمال الأجراء.

و استنادا للمدير المحلي للصندوق الوطني فإن هذه الحملة التي تأتي هذه السنة  تحت شعار “التدخين قاتل تحرروا من قيوده” تستهدف على وجه الخصوص “توعية المدخنين بما تسببه هذه الآفة من أضرار تهدد حياتهم و حثهم على ضرورة الإقلاع عنها و إتباع إرشادات الطبيب المعالج المتعلقة بالسبل الصحية التي من شأنها وقايتهم من تبعات التدخين”.

من جهته أوضح الدكتور محمد بوهيدل، رئيس الأطباء بالوكالة المحلية للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء،  بأنه سيتم اغتنام هذه الحملة لتقديم شروح للمواطنين عامة و المؤمنين اجتماعيا خاصة حول الفوائد الصحية للإقلاع عن التبغ و مخاطر و مضاعفات التدخين و التدخين السلبي على القلب و الشرايين و القصبات الهوائية و الأنف و الأذن و الحنجرة و كذا الجهاز الهضمي علاوة على تقديم نصائح مفيدة تساعد على الإقلاع عن التدخين.

و تم بعين المكان توزيع دعائم إعلامية من مطويات و ملصقات توضح مخاطر التدخين على المؤمنين اجتماعيا المتواجدين بالوكالة المحلية و أيضا عبر مختلف الهياكل التابعة للصندوق و كذا مهنيي الصحة المتعاقد معهم بغية ضمان تحسيس أكبر عدد من  المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

شاهد أيضاً

مجمع صيدال لصناعة الأدوية

مرافقة شركة صيدال لاستعادة ريادتها في إنتاج الأدوية

الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جملة من التعليمات الرامية للنهوض بقطاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *