الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / 15 بالمائة من الشباب الجزائري معلوماتهم صحيحة حول السيدا
جمعية إيدز الجزائر
جمعية إيدز الجزائر

15 بالمائة من الشباب الجزائري معلوماتهم صحيحة حول السيدا

الجزائر – يمتلك أكثر من 15 % من الشباب الجزائري الذين تتراوح أعمارهم ما بين سن 15 و 24 سنة معلومات صحيحة حول سبل الوقاية من فيروس فقدان المناعة المكتسبة – السيدا، حسب دراسة قدمها خبراء بجمعية “إيدز الجزائر“.

وأشار خبراء من جمعية “إيدز الجزائر” التي انطلقت في أكتوبر 2017، أنه بدراسة عينة تضم 1363 شخصا من الجنسين ومن  مختلف المستويات التربوية عبر الوطن، تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة، ظهر أن 15.3 % منهم لديهم معلومات صحيحة حول سبل الوقاية من فيروس فقدان المناعة المكتسبة – السيدا.

وأكدت الدكتورة مفيدة بن قدور، التي قدمت هذه الدراسة أمام حشد من خبراء الصحة، أن معلومات الشباب المستجوبين بخصوص أنماط تنقل الفيروس خاطئة في الكثير من الأحيان حيث يعتقد 31.1 % (ثلث الشباب المعنيين بالدراسة) بأن “تناول وجبة غداء مع شخص مصاب بفيروس فقدان المناعة يمكن أن يكون معديا”، كما حذرت من أن ” 51 % منهم أشاروا لعدم استعمالهم للواقي خلال العلاقات الجنسية”.

وقد كشفت الدراسة أن 43.5 % من الشباب ما بين سن 15 و 24 سنة (47.5 % إناث و40.2 % ذكور) لديهم “تصرفات تمييزية” إزاء الأشخاص المصابين بفيروس فقدان المناعة المكتسبة.

بدوره أشار رئيس جمعية “إيدز الجزائر“، عثمان بوروبة، إلى أن المعطيات والمؤشرات التي تقدمها هذه الدراسة كفيلة بإرساء برامج واستراتيجيات للقضاء على هذا المرض.

وتندرج هذه الدراسة في إطار مبادرة أكت 2030 (ACT 2030)، التي تضم نحو 15 جمعية شبابية، وهي عبارة عن مبادرة دولية تهدف للقضاء التام على فيروس فقدان المناعة المكتسبة في آفاق 2030 عن طريق تعزيز قدرات ومعارف الشباب في هذا المجال وتسهيل استفادتهم من العلاج.

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مختبرات فراتر رازس

الجزائر: تدشين أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية

الجزائر – دشّن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية (Biosimilaires) ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *