الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / وزارة الصناعة تحدد مواصفات انتاج الأقنعة الطبية الواقية من فيروس كورونا
كمامات الوقاية من فيروس كورونا
كمامات الوقاية من فيروس كورونا

وزارة الصناعة تحدد مواصفات انتاج الأقنعة الطبية الواقية من فيروس كورونا

الجزائر – وضعت وزارة الصناعة والمناجم تحت تصرف الراغبين في تصنيع الكمامات الواقية من فيروس كورونا الخصائص التقنية الخاصة بها وفق معايير الإنتاج المعتمدة من طرف المجمع العمومي للنسيج والجلود “جيتكس”، حسبما أفاد به بيان صادر عن الوزارة.

وستسمح هذه الخصائص بضمان إنتاج كمامات واقية تخضع للمعايير الدولية، ومن المواصفات التي حددتها الوزارة أن تكون الأقنعة ذات ترشيح عالي مع خيط مرن يوضع على جانب الأذنين بحيث يسمح بتثبيتها على الوجه، وأن يكون لونها أبيض ناصع، تكون متكونة من ثلاث طبقات بوليبروبيلين غير منسوج (Polypropylène non tissé): طبقة خارجية (40غرام/م2)، طبقة وسطى (25غرام/ م2) وطبقة داخلية (30غرام /م2). كما يجب أن تكون قابلة للتخزين لمدة ثلاثة سنوات، ومن خصائصها التقنية أيضا أن يكون حجمها 20 سم على 18سم، ومطابقة للوسم الأوروبي وفق التوجيهات الأوروبية 42-93 /CE.

ويجب أن تكون الكمامات مطابقة لمعيار 2005: 14683: المتعلق بالأقنعة الطبية الخاضعة لمتطلبات وطرق التجريب. كما يستوجب أن يتوفر المنتوج على نظام حماية خاص لإنتاج الكمامات الموجهة لمحيط العمل في مجال الجراحة، والاختبارات الطبية، وطب الأسنان والصناعة.

وتوصي الوزارة أن يتم تعبئة هذه الأقنعة في أكياس مكونة من 10 قطع بتركيب من الألياف وفقا للمعيار NA 56-92 مع التأكيد على ضرورة أن تكون جميع الطبقات مكونة من مادة البوليبروبيلين (Polypropylène) يتم اختبارها من طرف مختبرات المركز الوطني للنسيج والجلود، وفق المعايير الدولية.

وتندرج هذه الخطوة التي اتخذتها وزارة الصناعة والمناجم في إطار الجهود الرامية إلى مضاعفة إنتاج الكمامات والأقنعة الضرورية للحماية من فيروس كورونا.

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مجمع صيدال لصناعة الأدوية

مرافقة شركة صيدال لاستعادة ريادتها في إنتاج الأدوية

الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جملة من التعليمات الرامية للنهوض بقطاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *