الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / هل تسبب بودرة التلك سرطان المبيض ؟
بودرة التلك
بودرة التلك

هل تسبب بودرة التلك سرطان المبيض ؟

هناك مخاوف منذ سنوات من أن استعمال بودرة التلك، خاصة في المناطق الحساسة، من الممكن ان يزيد خطر الاصابة بالسرطان . إلا أن الأدلة ليست حاسمة في هذا الشأن . وقد صنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان استعمال التلك في المناطق الحساسة أنه “ربما يكون سببا للإصابة” وذلك على تضارب الأدلة.

يعد التلك المعدني خليطا طبيعيا يتكون من مادة الأسبست التي تتسبب في الإصابة بالسرطان . ويستعمل التلك الخالي من الاسبست في تصنيع بودرة الأطفال وغيرها من مستحضرات التجميل منذ سبعينات القرن الماضي .. إلا أن الدراسات التي أجريت على التلك الخالي من الاسبست خرجت بنتائج متضاربة .. فبعض الدراسات أشارت إلى أنه تسبب في الإصابة بالسرطان وسط مخاوف من أن تكون هذه الدراسة منحازة حيث اعتمدت بشكل أساسي على تذكر المبحوثين لحجم استعمالهم لبودرة التلك منذ سنوات طويلة . وأشارت دراسات أخرى إلى أنه لا يوجد رابط على الإطلاق بين استعمال التلك في المناطق الحساسة و الإصابة بالسرطان .

كما أنه لم يتم التعامل مع جرعة التلك المستعملة باعتبارها عنصرا محددا لحجم الإصابة بالسرطان كما يحدث في حالة التبغ . فكلما دخنت أكثر زاد خطر الإصابة بسرطان الرئة.

تقول مؤسسة أوفا كوم الخيرية إنه لا يوجد دليل قاطع على علاقة التلك بالإصابة بالسرطان إلا أن السيناريو الأسوء هو أن يرفع استعمال التلك معدل الإصابة بالسرطان إلى الثلث .

وأضافت المؤسسة قائلة: “سرطان المبيض مرض نادر، ورفع نسبة الخطر بالإصابة إلى الثلث يعد نسبة ضئيلة، و عليه فإن احتمال أن يرفع التلك خطر الاصابة بالسرطان سيجعل عدد قليل جدا من النساء عرضة للإصابة بسرطان المبيض..


المصدر: جايمس جالاغير / بي بي سي

شاهد أيضاً

اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا

بوتين يكشف أن إحدى بناته تلقت اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا

أثناء الإعلان عن تسجيل روسيا لأول لقاح ضد الفيروس التاجي كورونا في العالم، أعلن الرئيس ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *