الرئيسية / الصفحة الرئيسية / منوعات صحية / هل البدانة سبب مباشر لتأخر الحمل ؟
بدينة وحامل
بدينة وحامل

هل البدانة سبب مباشر لتأخر الحمل ؟

يعتقد العديد من الأشخاص أنه من الصعب على المرأة البدينة أن تصبح حاملا، حيث يرون أن الحمل والبدانة ثنائية مستحيلة الحدوث.
لكن في الحالة الطبيعية لا تمنع زيادة الوزن لدى المرأة حصول الحمل، إلا إذا كانت بدانة ناتجة عن سبب مرضي، كاضطرابات في إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية أو تكيسات في المبيضين، وهي أمراض تترافق عادة مع زيادة في الوزن.

و بالرغم من ذلك تواجه بعض النساء البدينات صعوبات في حدوث الحمل، وفي حالة انتفاء وجود سبب مرضي، يرجع البعض هذه الصعوبات إلى العامل النفسي، حيث تتأثر المرأة بالآراء التي تؤكد عدم إمكانية الحمل لديها بسبب فرط وزنها.

لذلك تنصح المرأة البدينة بضرورة التأكد من سلامتها الجسدية وعدم إصابتها بأي أمراض تؤخر حدوث الحمل، والأهم استشارة طبيب نسائي مختص ليشرف على حالتها، فمشاكل الحمل لدى المرأة البدينة لا تنتهي بحدوثه، حيث أن الحامل البدينة يمكن أن تتعرض خلال فترة الحمل لعدد من المشاكل الصحية المتعلقة بارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع الضغط الدموي وزيادة الضغط على الأقدام وما قد يسببه من آلام ومضاعفات، هي مشاكل صحية قد تتعرض لها حتى الحوامل النحيفات لكن ما يميز البدينات تناولهن لكميات أكبر من الطعام، ما يجعل من الضروري مراقبة زيادة الوزن ونوعية وكمية الأكل اليومية.

وتجدر الإشارة إلى أنه عند الولادة، مع فرط الوزن تزداد نسبة الولادات القيصرية لدى الحوامل البدينات، إضافة لإمكانية حدوث ولادة مبكرة، أو ولادة طفل ذو وزن زائد، أو حتى ولادة طفل ميت في بعض الحالات.

صحيح أن الحمل والبدانة يمكن أن يلتقيا، لكن الأهم هو الحرص على المتابعة والإشراف الطبي الصحيح، ومراعاة خصوصية الحالة، وأكيد أن خسارة بعض الكيوغرامات قبل الحمل سوف تكون حلا مثاليا، لكن من الضروري أن تكون هذه الخسارة بطريقة صحية وباتباع نصائح الطبيب المشرف.

بلسم أون لاين

شاهد أيضاً

نصائح مهمة عند تنظيف أذنيك

رغم الشعور المزعج الناجم عن تراكمه وكثرته إلا أن شمع الأذن لا يُعدّ علامة على ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *