الرئيسية / الصفحة الرئيسية / رمضانيات / نصائح لمرضى القلب في رمضان
صيام مرضى القلب في رمضان
صيام مرضى القلب في رمضان

نصائح لمرضى القلب في رمضان

يعود الصيام بالعديد من الفوائد على مرضى القلب، إذ تنخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل الأزمة القلبية (الجلطة)، والفشل القلبي، وعدم انتظام القلب (الارتجاف الأذيني) في شهر رمضان، بل تقل نسبة الفشل القلبي والارتجاف الأذيني الناتجة عن قصور الشريان التاجي.

وأثبتت الأبحاث أن الصيام وما يرافقه من شعائر دينية يؤدي إلى هدوء النفس وانخفاض استثارة الجهاز العصبي السمبتاوي؛، مما يؤدي إلى انخفاض الضغط ونبض القلب، وهي إشارات طبية جيدة لمعظم مرضى القلب.

كما يؤدي صيام رمضان إلى زيادة نسبة الكوليسترول الجيد بنسبة تتراوح بين 30 و40 %، مما يؤدي إلى حماية شرايين القلب من ترسبات الكوليسترول الضار.

ولكن قبل اتخاذ مريض القلب قرار الصيام في رمضان يجب عليه استشارة الطبيب المعالج قبل عدة أسابيع من بدء الصيام، خاصة مرضى القصور الحاد في الشرايين لضبط مواعيد تناول الدواء، وتلقي التعليمات اللازمة لتجنب حدوث أي أعراض مثل الإحساس بالصداع أثناء الصيام من خلال التقليل من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوى على الكافيين قبل الصيام بخمسة أيام.

وكذلك يمكن تجنب الإصابة بالحموضة وحرقان المعدة بعدم الإفراط في تناول الأطعمة، خاصة التي تحتوى على سكريات عالية ومواد دهنية أثناء شهر رمضان.

وبالنسبة لتناول مرضى القلب للدواء خلال رمضان، فإنه بإمكان المريض تناول الدواء مرة عند الإفطار ومرة أخرى عند السحور، وبالنسبة للمرضى الذين يتناولون دواءهم ثلاث مرات يوميا فعليهم مراجعة الطبيب المختص لاستبداله بدواء طويل المفعول يؤخذ مرة واحدة أو مرتين يوميا.

المصدر: الجزيرة نت

شاهد أيضاً

تحذير من المشروبات الغازية على الإفطار

توقف عن تناول المشروبات الغازية على الإفطار

تحتل المشروبات مكانا أساسيا على مائدة الإفطار، حيث يحتاج الصائم المنهك بعد ساعات طويلة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *