الرئيسية / الصفحة الرئيسية / رمضانيات / نصائح لصيام الأطفال في رمضان
نصائح لصيام الأطفال في رمضان
نصائح لصيام الأطفال في رمضان

نصائح لصيام الأطفال في رمضان

إن تشجيع الطفل علي الصيام يؤدي إلي اكتساب عادات روحية وأخلاقية من خلال ضبط السلوك وتعلم الصبر تستمر معه حتي الكبر وتجعله يستفيد من الصيام صحيا ونفسيا وينشأ لديه احترام لتعاليم دينه، وعادة تواجه الأسرة بعض الصعوبات في تعويد طفلها علي الصيام، لذلك من الضروري اتباع بعض القواعد الأساسية مع الطفل لضمان صيام شهر رمضان بشكل آمن، وهي:

– تنظيم مواعيد النوم، حيث من الضروري أن ينام الطفل لفترات كافية في الليل وعدم السهر حتى لا يؤثر الصيام على قدراته الإدراكية في النهار.
– تجنب وقوف الطفل واللعب في الشمس خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، ويجب تنبيه الطفل إلى أهمية ذلك حتى لا يشعر بعطش شديد.
– تناول الطفل لوجبة السحور شيء أساسي، ويجب أن تحتوي وجبة السحور على كربوهيدرات معقدة تضمن مصدر طاقة له خلال فترة طويلة من النهار.
– الحرص على إمداد الطفل بسوائل متنوعة طوال فترة ما بعد الإفطار يضمن تعويض حالة الجفاف التي تحدث خلال النهار.
– الحرص على أن يحتوي غذاء الطفل اليومي فواكه طازجة وخضروات لتعويض أي نقص في الفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة لنمو الطفل الطبيعي.
– يجب الانتباه لمحتوى السعرات الحرارية للأغذية التي يتناولها الطفل، حيث إن جوعه خلال الصيام قد يدفعه لتناول كميات كبيرة من الحلويات والمكسرات التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، مما قد يسبب بنهاية الشهر زيادة وزن الطفل بشكل غير صحي، حيث أن الصيام طوال النهار لا يعني السماح للطفل بتناول غذاء غير صحي طوال الليل.
– التدريج في تدريب الطفل على الصيام، حيث أعفى الله الأطفال الصغار من الصيام لحين بلوغهم، لذلك من المفيد استغلال هذه الرخصة في تعويد الطفل الصغير على الصيام بشكل متدرج أي بدء صيام الطفل ببضعة ساعات في بداية النهار، ثم يفطر منتصف النهار، ثم يكمل صيامه حتى موعد الإفطار.
– إذا كان الطفل مصابًا بأي أمراض طارئة مثل نزلات البرد أو الإسهال فينبغي ألا يصوم حتى يتعافي، وينبغي أن نوضح لأطفالنا أنه في حالة المرض، قد أعطاهم الله رخصة بالإفطار حفظًا لصحتهم وأنه لا بأس بذلك.
– الحرص على تشجيع الطفل على الصيام بشكل إيجابي، وعدم استخدام لغة العنف والتهديد لما لها من آثار نفسية سلبية، وتعويد الطفل بأن يخبر أسرته في حالة شعوره بالتعب.
– إذا كان الطفل منتظمًا على أدوية لأمراض مزمنة فينبغي تعديل جدول جرعات الدواء للتوافق مع فترات الإفطار تحت إشراف الطبيب المعالج.
– في الأخير من المهم جدا أن تحفز طفلك وتشجعه كلما حقق تقدما في سعيه نحو الصيام بشكل صحيح.

صوموا تصحوا .. رمضان كريم

شاهد أيضاً

تحذير من المشروبات الغازية على الإفطار

توقف عن تناول المشروبات الغازية على الإفطار

تحتل المشروبات مكانا أساسيا على مائدة الإفطار، حيث يحتاج الصائم المنهك بعد ساعات طويلة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *