الرئيسية / الصفحة الرئيسية / صحة و عافية / نصائح سريعة للتغلب على الاكتئاب
نصائح سريعة للتغلب على الاكتئاب
نصائح سريعة للتغلب على الاكتئاب

نصائح سريعة للتغلب على الاكتئاب

يُعتبر الاكتئاب أحد الأمراض النفسية التي تحتاج إلى اهتمام وعناية خاصين. نقدم لكم اليوم عددا من النصائح التي قد تساعد مريض الاكتئاب في الخروج من حالته النفسية والتغلب على مشاعره السلبية:

1.الحصول على قدر كافي من النوم

قلة النوم تجعل الشخص مكتئبا إلى حد ما، لذلك لا بد للإنسان أن يحصل على قدر كافي من النوم لفترة تتراوح ما بين 6 إلي 8 ساعات يوميا. وأن يكون هناك مواعيد ثابتة للنوم، كما أنه يجب الابتعاد عن بعض المؤثرات قبل النوم مباشرة مثل الكمبيوتر والتلفاز.

2. ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية أحد العوامل التي دائما ما ينصح بها الأطباء النفسيين مرضاهم. فقد وُجد أن ممارسة الرياضة تؤدي إلى إفراز مادة كيميائية تسمى الأندروفين وهي مادة مسؤولة عن تحسين المزاج والحالة العامة للإنسان. وعندما نتكلم عن ممارسة الرياضة فإننا لا نقصد ممارسة الألعاب الصعبة أو العنيفة، وإنما نتكلم عن بعض الرياضات الشائعة، كالمشي والجري وغيرها من الرياضات الخفيفة.

3. ضع مجموعة من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها

غالبا عندما يُصاب الشخص بالاكتئاب، فإنه يشعر أن عجلة الحياة قد توقفت، وأن إنجاز المهام بات من الأمور التي يصعب تحقيقها ولكن بإمكانك أن تخرج من هذه الدائرة، وأن تسعى إلى وضع مجموعة من الأهداف التي تقوم بتحقيقها على الوجه الكامل أخرج هذه الأفكار من ذهنك وتشجع على المضي قدما نحو أهدافك. وعند تخطيطك قم بوضع مجموعة من الأهداف البسيطة، ثم انتقل تدريجيا إلى الأهداف الصعبة.

4. إبتعد عن الأفكار السلبية

أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية والتي تنبع من داخلك، هو أن تبتعد عن كل الأفكار السلبية. ابتعد عن المحبطين، وغير طريقة تفكيرك، وانظر إلى الأشياء بمنظور جديد. وابتعد عن التعليلات والتفسيرات السيئة، وحاول أن تتقرب من الأشخاص الإيجابيين الذين ينظرون إلى الواقع بنظرة تفاؤل.

5. إفعل شيئا جديدا

أحد الأمور التي تسبب الاكتئاب هو الحياة الروتينية، وعدم وجود أشياء جديدة يقوم الشخص بتجربتها. لذلك يمكنك أن تجرب بعض الأشياء الجديدة، وزيارة بعض الأماكن السياحية، أو المناطق التي لم تذهب إليها من قبل. أو ربما تعلم لغة جديدة، أو الاشتراك في بعض الأعمال التطوعية، كل ذلك يعزز من فرص إفراز الدوبامين الذي يساعد على تحسين مزاجك و شعورك بالسعادة.

شاهد أيضاً

هل يُثير الأحمر مشاعر الحب ؟

لماذا يُثير اللون البنفجسي الحزن في اليونان بينما يكون الأبيض في الصين إشارة إلى الحداد؟ ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *