الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / مناهج جديدة في كليات الطب بداية من سبتمبر القادم
كلية الطب بن يوسف بن خدة الجزائر
كلية الطب بن يوسف بن خدة الجزائر

مناهج جديدة في كليات الطب بداية من سبتمبر القادم

الجزائر – كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، عن شروع كليات الطب عبر الوطن في اعتماد مناهج جديدة بداية من شهر سبتمبر القادم، في إطار مراجعة البرامج في مجال الطب، وكل الفروع ذات صلة، معلنا عن قرب اعتماد تخصصات جديدة، على غرار طبيب عام مختص، و طبيب عائلي.

وكشف الوزير، في كلمة ألقاها خلال اختتام أشغال سلسلة ندوات التكوين البيداغوجية الطبية، أنه سيتم تطبيق البرنامج البيداغوجي الجديد الخاص بالسنة الأولى من العلوم الطبية مع الدخول الجامعي القادم، بهدف الوصول إلى “تكوين نوعي”، مؤكدا أن العملية التي تقوم بها الوزارة حاليا “سيكون لها أثر إيجابي عند تخرج الدفعة الأولى، حيث سيشهد خروج أطباء مكونين وفق الاحتياجات الحالية وتطور المجتمع، وكذا أساليب العلاج”.

وأوضح حجار، أن مراجعة برامج الدراسات الطبية بعد أن تم الانتهاء من إعداد برنامج السنة الثانية تهدف إلى “المحافظة على المكاسب المحققة والتجربة المتراكمة منذ سنة 2017، والتكفل بالنقائص البيداغوجية والتنظيمية المسجلة، وإدراج التغيرات الناجمة عن العوامل الخارجية التي لها وقع كبير على صعيد التكوين، وعلى محتواه وعصرنته”. كما يهدف الإجراء إلى “الانتقال من التكوين الكمي في الطب إلى التكوين النوعي للاستجابة لمتطلبات مجتمع في حالة تحول وتكييف البرامج مع التحول الوبائي والتطورات العلمية”.

وأشار الوزير إلى أهمية إعادة تفعيل التنسيق القطاعي بين وزارتي التعليم العالي والصحة، مؤكدا على أنه كان “من الضروري الوصول إلى المراجعة التدريجية لمضامين التكوين، مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجيات الجديدة في مجال صحة السكان والانتقال الوبائي من أجل تحقيق هذه الأهداف”.

وأفاد أن هذه المراجعة ارتكزت أساسا على تحميل المسؤولية لطبيب المستقبل، سواء بالنسبة لتكوينه أو في علاقته مع المريض وتحضيره للعمل ضمن فريق وفي الميدان، لافتا النظر إلى أن هذا العمل التكويني أيضا الذي ساهم فيه أيضا خبراء أجانب “ليس وليد هذه اللحظة بل ثمرة عمليات طويلة بدأت منذ تنصيب رئيس الجمهورية للجنة إصلاح المنظومة التربوية سنة 2000”.

في سياق متصل، أعلن الوزير أن فرع العلوم الطبية سيعرف مستقبلا تخصصات جديدة، على غرار طبيب عام مختص، وطبيب عائلي، مع العلم أنه تم تنظيم عدد من الملتقيات للتكوين البيداغوجي الطبي المخصص للأساتذة سنة أولى طب، وذلك خلال الفترة 13 و 15 مارس بقسنطينة، ومن 17 إلى 19 أفريل بوهران، ومن 8 إلى 10 ماي بالجزائر العاصمة.

المصدر: صحيفة البلاد

شاهد أيضاً

مجمع صيدال لصناعة الأدوية

مرافقة شركة صيدال لاستعادة ريادتها في إنتاج الأدوية

الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جملة من التعليمات الرامية للنهوض بقطاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *