الرئيسية / الصفحة الرئيسية / رمضانيات / ممارسة الرياضة في رمضان
ممارسة الرياضة في رمضان
ممارسة الرياضة في رمضان

ممارسة الرياضة في رمضان

يحتار محبو الرياضة في كيفية ممارستها خلال أيام الصيام وذلك للحفاظ على رشاقة ولياقة جسدهم وحرق المأكولات الدسمة التي تم استهلاكها خلال الإفطار والتي تكون غالباً سبب زيادة الوزن، وصيام رمضان لا يمنع بأي شكل من الأشكال القيام بالتمارين الرياضية التي واظبنا عليها خلال السنة، لكن أهم ما في الأمر هو اختيار الزمان والمكان والغذاء المناسب، ولذلك إليكم بعض النصائح:

المكان

من المهم ممارسة الرياضة في رمضان في جو معتدل، فالجو الحار يساعد على فقدان السوائل ما يعرض الصائم للإصابة بالجفاف، كما يجب أن يكون المكان جيد التهوية وقليل الازدحام، وتعتبر مراكز الرياضة الخيار الأفضل.

الزمان

يعتبر أفضل وقت للتمرن هو بعد الإفطار بحوالي ساعتين أو ثلاثة حيث يستعيد الجسم طاقته، ولا ينصح بممارسة الرياضة مباشرة بعد الإفطار لأن طاقة الجسم تكون موجهة نحو عملية الهضم، كما يمكن ممارسة الرياضة قبيل الإفطار بقليل لمن كان قادرا على ذلك.

الغذاء

من الضروري على الشخص الرياضي أن يتحصل على غذاء متوازن وأن يكثر من السوائل والفيتامينات وخاصة “سي” و “بي” التي تساعد على الحصول على الطاقة.
عند السحور، يجب تناول أطعمة قليلة النشويات بالإضافة إلى الكثير من البروتين من أجل الحفاظ على قوة العضلات والحد من عوارض الجوع خلال النهار، و من الأفضل تأخير وجبة السحور قدر الإمكان.
أما الإفطار فيجب أن يحتوي على أغذية توفر الطاقة والسوائل اللازمة للجسم، ويعتبر الموز والتمر والأرز الأبيض من الأطعمة المثالية التي تعيد النشاط إلى الجسم في حال تناولها في اعتدال.

نوعية التمارين

بشكل عام ينصح بممارسة الرياضات الخفيفة والغير مرهقة في رمضان، ويعتبر الجري من أهم التمارين ولكن يجب الانتباه من مخاطر الجفاف نتيجة الامتناع عن الماء لذلك يفضل تقصير التمرين إلى مسافات قصيرة، أما المشي فهو الرياضة الأمثل في رمضان، ولا بأس من ممارسة السباحة لمحبيها.

وكنصيحة أخيرة من غير الضروري أن نتناول كل ما يوجد فوق مائدة الإفطار في شهر رمضان وذلك لتفادي زيادة الوزن.

صوموا تصحوا .. رمضان كريم

شاهد أيضاً

تحذير من المشروبات الغازية على الإفطار

توقف عن تناول المشروبات الغازية على الإفطار

تحتل المشروبات مكانا أساسيا على مائدة الإفطار، حيث يحتاج الصائم المنهك بعد ساعات طويلة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *