الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / مكافحة السيدا: ورشة تدريبية بالقاهرة لصحفيي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
مكافحة السيدا

مكافحة السيدا: ورشة تدريبية بالقاهرة لصحفيي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ينظم برنامج الأمم المتحدة المعني بفيروس نقص المناعة المكتسبة (أونيسيدا) بالتعاون مع جامعة الدول العربية بالقاهرة الورشة التدريبية الثانية لفائدة صحفي منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط المكلفين بمتابعة هذا الملف.

وتدخل هذه الورشة الثانية بعد تلك التي نظمت السنة الفارطة خلال نفس الفترة بالقاهرة في إطار دعم تكوين صحفيي المنطقة بغية تسهيل أداء مهامهم في مجال التوعية وتحسيس المجتمع حول مخاطر هذا الداء الذي يفتك بالعديد من دول العالم.

وسيطلع صحفيون من الجزائر والمغرب وتونس ومصر والسودان خلال هذا التدريب على تطورات الفيروس الإقليمية والأعمال التي قام بها برنامج أونيسيدا في هذه  المنطقة بالإضافة إلى الخروج بتوصيات جديدة مكملة للورشة الأولى لتعزيز ودعم الوقاية من آفة الفيروس بالمنطقة.

وتعمل وزارة الإتصال بالجزائر في إطار اللجنة القطاعية لمحاربة السيدا والمخطط الوطني الاستراتيجي لمكافحة الأمراض المتنقلة جنسيا على تطبيق هذه التوصيات على أرض الواقع خاصة ما تعلق بالتحسيس بأهمية المساهمة في الوقاية من هذه الآفة بمختلف الوسائل خاصة عن طريق استعمال التكنولوجيات الحديثة و في مقدمتها الرسائل القصيرة بالتعاون مع متعاملي الهاتف النقال.

ويذكر أن برنامج الأمم المتحدة المعني بمكافحة هذا الفيروس (أونيسيدا) قد اتفق مع جامعة الدول العربية على تنظيم مثل هذه الورشات للإعلاميين من أجل رسم خطة تتعلق بتنفيذ التوصيات السابقة والتي تتمثل على الخصوص في إنشاء شبكة إعلام عربي ضد السيدا (أمان) ووضع خريطة طريق إقليمية في هذا المجال للمساهمة في التصدي للفيروس ومكافحة الوصم والتمييز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما تهدف هذه الورشات إلى حشد وسائل الإعلام لجعل مكافحة السيدا كجزء من جدول أعمال التنمية المستدامة التي سطرتها منظمة الأمم المتحدة (2016-2030) ومنتديات التنمية الإقليمية والوطنية فضلا عن تبادل الخبرات والممارسات بين  الإعلاميين في تسريع التصدي لهذه الآفة.

ومن المتوقع أن تختتم الدورة التدريبية الثانية بحضور ممثلين عن الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة وشركاء آخرين للتعبير عن تجند الجميع لمكافحة هذا الداء .

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مختبرات فراتر رازس

الجزائر: تدشين أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية

الجزائر – دشّن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية (Biosimilaires) ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *