الرئيسية / الصفحة الرئيسية / رمضانيات / ما هي الكربوهيدرات المعقدة ؟ ولماذا ينصح بها في رمضان ؟
الكربوهيدرات المعقدة مفيدة في رمضان
الكربوهيدرات المعقدة مفيدة في رمضان

ما هي الكربوهيدرات المعقدة ؟ ولماذا ينصح بها في رمضان ؟

يتكون غذاؤنا من ثلاثة أنواع من المواد الغذائية الرئيسية هي: الكربوهيدرات، البروتينات والدهون، وأهم مصادر الطاقة بالنسبة لجسم الإنسان في إنتاج الطاقة هي المواد الكربوهيدراتية التي يجب أن تتوفر في طعامنا بنسبة 55% مقابل 15% للبروتين و30% للدهون كحد أقصى.

إلا أن الكثير من الأشخاص قد يخلطون بين زيادة الوزن نتيجة تناول الدهون وبين زيادة الوزن المتعلقة بتناول الأغذية الغنية بالمواد الكربوهيدراتية، فمن المعروف أن جراماً واحداً من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية بينما يحتوي الجرام الواحد من الكربوهيدرات على 4 سعرات حرارية فقط.

ويقسم خبراء التغذية الكربوهيدرات إلى نوعين أساسين:

– الكربوهيدرات البسيطة: تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة وقيمة غذائية منخفضة تساعد من يتناولها على أن يفقد شهيته تجاه الأطعمة الأخرى التي يحتاجها الجسم لسد احتياجاته، لتكون النتيجة كثير من السكر وقليل من الفوائد الصحية، وتشمل الكربوهيدرات البسيطة العسل، المربى، عصائر الفاكهة الطبيعية، سكر الطعام وأنواع الحلوى المختلفة كالكعك والكيك والأقراص المحلاة، الفواكه كالفراولة، التفاح، الشمام، البطيخ، الرمان الحلو والأناناس والقشدّة وغيرها.

– الكربوهيدرات المعقدة: تأتي من النباتات أو تصنع من النشاء وتصنف من الأطعمة المفيدة من الناحية الغذائية والصحية ومنها الحبوب كالحمص واللوبيا والعدس، الجذور، الخضراوات كالبطاطا، البقول، الأرز والمعكرونة.

ويوضح الباحثون الفرق بين الكربوهيدرات المعقدة والبسيطة، كما يلي:

تتميز الكربوهيدرات البسيطة بارتفاع طاقتها الحرارية الباعثة على النشاط بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكر الذي يقوم بدوره برفع معدل الجلوكوز في الدم بشكل سريع ما يعمل على سرعة إطلاق الأنسولين في الدم والذي يعمل بدوره على سرعة تخزين الدهون وزيادة الوزن، الأمر الذي جعل الباحثين يطلقون عليها الكربوهيدرات مرتفعة المؤشر الجلوكوزي، حيث يقوم الجسم باستهلاك الطاقة من الكربوهيدرات البسيطة بشكل سريع جدا وهذا ما يفسر الشعور بالجوع بعد فترة وجيزة من تناولها.

بينما الكربوهيدرات المعقدة وخاصة التي توجد في أنواع من الخضر والفاكهة تعتبر من أحسن أنواع الغذاء وذلك لأنها بطيئة الإحتراق ما يجعلها من المعززات الجيدة للشبع، إلى جانب أنها بطيئة في إطلاق السكر في الجسم ما يؤدي إلى توازن الأنسولين في الدم ولذلك كله يطلق الباحثون عليها الكربوهيدرات منخفضة المؤشر الجلوكوزي، أي أن الكربوهيدرات المعقدة تستغرق وقتا أطول لهضمها.

النشا نوع من الكربوهيدرات المعقدة، وهو موجود أيضا في مختلف أنواع الخبز والحبوب والأطعمة المصنوعة من الحبوب، ومن الأطعمة الغنية بالألياف: الفاكهة والخضراوات والفاصولياء والبازلاء. كما أن الجوز والبذور والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة غنية بالألياف أيض، والمقصود بالحبوب الكاملة هي الحبوب التي لم ينزع منها أيّ جزء أي الحبوب غير المقشورة.

لذلك ينصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة في وجبة السحور لأنها تحتاج وقتا أكثر لهضمها ما يعطي شعورا بالشبع لفترة أطول.

صوموا تصحوا … رمضان كريم

شاهد أيضاً

تحذير من المشروبات الغازية على الإفطار

توقف عن تناول المشروبات الغازية على الإفطار

تحتل المشروبات مكانا أساسيا على مائدة الإفطار، حيث يحتاج الصائم المنهك بعد ساعات طويلة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *