الرئيسية / الصفحة الرئيسية / منوعات صحية / ما هو الحمل خارج الرحم ؟
الحمل خارج الرحم
الحمل خارج الرحم

ما هو الحمل خارج الرحم ؟

يحدث الحمل أحيانا في مكان منتبذ، أي في غير موقعه الصحيح حيث يكون خارج الرحم، وغالبا ما يكون هذا المكان المنتبذ في قناة فالوب، بمعنى أن الحمل يوجد في قناة فالوب، وقوة جدار القناة غير كافية لتحمل الجنين النامي ما سوف يؤدي في النهاية إلى نزيف وتمزق.

أعراض الحمل خارج الرحم

يمكن أن تكون أعراض الحمل خارج الرحم مشابهة لأعراض الإجهاض في النزف والألم في الجزء السفلي من البطن. وإذا تمزقت قناة فالوب فسيؤدي ذلك إلى ألم حاد، وإذا وجد نزيف غزير تصبح المريضة شاحبة اللون، وقد تصاب بالإغماء وتنهار بالكامل.

لكن مع الفحص المبكر للحمل عن طريق الموجات فوق الصوتية، يمكن تشخيص الكثير من حالات الحمل خارج الرحم قبل تطور الأعراض الإكلينيكية الخطيرة، ويمكن أن تُظهر الموجات فوق الصوتية عدم وجود حمل داخل الرحم، وليس من السهل دائما تشخيص الحمل خارج الرحم، ولابد أن يكون الطبيب متأكدا من عدم وجود حمل داخل الرحم، و أحيانا لابد من فحص مستويات هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمائية (hCG – Human Chorionic Gonadotrophin) لعدد من الأيام للتأكد ما إذا كان مستوى الهرمون يزيد بشكل طبيعي أم لا (تزداد مستويات الهرمون بشكل طبيعي كل 48 ساعة في الحمل الحي).

العلاج

يكون علاج الحمل خارج الرحم بإزالة جزء أو كامل قناة فالوب عبر التدخل الجراحي، ويتم إجراء هذه العملية الجراحية التي يُطلق عليها “جراحة ثقب المفتاح”، حيث يتم عمل فتحة بالجلد طولها من 1 إلى 3 سنتيمترات، وذلك باستخدام أدوات المنظار (عملية جراحية بالمنظار).

أحيانا لا يكون التدخل الجراحي ضروريا في حالات الحمل خارج الرحم الصغيرة التي يكتفي فيها بحقن عقار “الميثوتريكسيت” الذي يمكن أن يكون فعالا بالإضافة إلى أنه يسبب موتا خلويا في نسيج الحمل خارج الرحم. وبعد الحقن، لابد من مراقبة مستويات هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمائية (hCG – Human Chorionic Gonadotrophin) للتأكد من سقوط نسب الهرمون و بالتالي سقوط الحمل.

المصدر: كتاب الحمل / د. نورمان سميث

شاهد أيضاً

ما هي البدائل الحيوية ؟

تُمثّل الأدوية الكلاسيكية التقليدية الغالبية العظمى للأدوية الموجودة في السوق، وتسمى بالأدوية ذات الجزيئات الصغيرة، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *