الرئيسية / الصفحة الرئيسية / رمضانيات / ما فوائد الصيام النفسية ؟
فوائد الصيام النفسية
فوائد الصيام النفسية

ما فوائد الصيام النفسية ؟

إن للصيام فوائد نفسية لا تحصى على الفرد، أهمها أنه يحد من بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق والأرق، فهو حافز يولد القدرة على تحمل ضغوط الحياة ومواجهتها مما يؤدي إلى الاستقرار النفسي.

ويسمح الصيام وممارسة العبادات في شهر رمضان وما ينتج عنه من تقارب وتواصل اجتماعي خاصة في فترة الإفطار والسحور، وكذلك أداء صلاة التراويح وسط الآخرين، بإبعاد المريض عن عزلته ومنحه نوعا من التفاؤل والأمل ما يجعله يفكر بشكل إيجابي حول ذاته والآخرين.

ويعاني حوالي 6 % من سكان العالم من الاكتئاب، أي ما يعادل 350 مليون شخص من كل الفئات العمرية. و أكدت بعض الدراسات العلمية أن الصيام يخفف من حدة أعراض الغضب والقلق والأرق التي قد تظهر على بعض الصائمين.

كما أن أداء العبادات وقيام الليل خلال شهر رمضان المبارك يشعر الصائمين براحة البال، وذلك لأن الصيام يقوي مناعة الصائمين ضد الضغوط النفسية نتيجة مشاق الحياة وصعوباتها.

وأكدت بعض الدراسات النفسية والطبية أثر الصيام في علاج المرضى الذين يخضعون لعلاج من الإدمان، حيث يهذب الصيام النفس ويرتقي بها مما له تأثير على طريقة التفكير والتدبر في الأمور، وذلك ينعكس إيجابا على النفسية، كما أن الصيام يعطي الفرد قوة الإرادة للتغيير نحو الأفضل.

المصدر : الجزيرة نت

شاهد أيضاً

تحذير من المشروبات الغازية على الإفطار

توقف عن تناول المشروبات الغازية على الإفطار

تحتل المشروبات مكانا أساسيا على مائدة الإفطار، حيث يحتاج الصائم المنهك بعد ساعات طويلة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *