الرئيسية / الصفحة الرئيسية / منوعات صحية / لماذا نشعر بالتعب ؟
الشعور بالتعب
الشعور بالتعب

لماذا نشعر بالتعب ؟

يمكن اعتبار التعب نوعا من التسمم، فعندما تعمل العضلة في الجسم تنتج حامضا لبنيا، وإذا نزعنا الحامض اللبني من العضلة المتعبة فباستطاعتها البدء بالعمل ثانية على الفور.

وفي آخر النهار، يتسمم جسمنا بالحامض اللبني ويشعر بالتعب، إضافة لذلك توجد مواد أخرى ينتجها الجسم في مسيرة النشاط العضلي، والتي تعرف باسم سموم التعب، ثم يحمل الدم هذه المواد عبر الجسم، وبذلك لا تشعر العضلات وحدها بالتعب بل كامل الجسم، وخاصة الدماغ.

لكن التعب ليس عملية كيميائية فحسب، بل هو عملية بيولوجية، فنحن لا نستطيع إزالة التعب، ويجب علينا السماح لخلايا الجسم بالارتياح، وإصلاح الأعطال و إعادة شحن خلايا الدماغ، ومفاصل الجسم، ولذلك يكون النوم ضروريا لاستعادة طاقة الجسم بعد التعب.

مع ذلك يجب أن نتذكر شيئا مهما جدا حول عملية الراحة، إن الشخص الذي كان يعمل طوال النهار في مكتبه لا يتوجب عليه أن يتمدد على السرير لدى عودته للبيت بسبب شعوره بالتعب، بل الأفضل من ذلك أن يقوم بمشوار، انظر كيف يعود الأطفال إلى البيت من المدرسة راغبين بالإسراع للذهاب إلى الخارج ليلعبوا لا ليتمددوا ويرتاحوا.

والسبب وراء ذلك هو أن جزءا فقط من الجسم كان متعبا، ربما الدماغ أو العينين أو اليدين أو الساقين، لذلك فإن أفضل طريقة لجعل هذا الجزء يشعر بالنشاط من جديد هو جعل الأعضاء الأخرى من الجسم نشيطة، ونحن نستطيع الارتياح فعلا بواسطة النشاط.

النشاط يزيد من التنفس، ويجعل الدم يتدفق بسرعة، و تصبح الغدد أكثر نشاطا و تزول الفضلات من الجسم المتعب بشكل أفضل.

لكن إذا كنت تشعر أن الإنهاك والتعب يسري فعلا في كامل جسدك فأفضل شيء هو الخلود إلى الراحة و الذهاب إلى النوم.

المصدر: موسوعة عالم الإنسان

 

إقرأ أيضا:

 

شاهد أيضاً

ما هي البدائل الحيوية ؟

تُمثّل الأدوية الكلاسيكية التقليدية الغالبية العظمى للأدوية الموجودة في السوق، وتسمى بالأدوية ذات الجزيئات الصغيرة، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *