الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / للمريض الحق في التصريح بالأدوية التي يشك في فعاليتها
التصريح عن الأدوية في المركز الوطني لليقظة
التصريح عن الأدوية في المركز الوطني لليقظة

للمريض الحق في التصريح بالأدوية التي يشك في فعاليتها

الجزائر – كشف السيد حافظ حامو، المدير العام للصيدلة والتجهيزات الصحية، أنه من حق الطبيب أو المريض التصريح بالدواء الذي يشك في فعاليته، لدى المركز الوطني لليقظة، الذي يباشر دراسات حول الدواء وتركيبته ومصدره.

من جهة أخرى، أكدّ السيد حامو، أن فاتورة الأدوية المحلية المصنعة في الجزائر بلغت 1.6 مليار أورو السنة الماضية 2016، مقابل 1.55 مليار أورو من الأدوية المستوردة، مشيرا إلى أنّه للمرة الأولى في تاريخ الجزائر فاقت قيمة فاتورة الأدوية المصنعة المستوردة منها.

كما أبرز المسؤول ذاته، ترسيم قائمة تضم 358 دواء ممنوعا من الاستيراد، بحكم أنها جميعا مصنعة في الجزائر وبحجم يغطي حاجيات السوق الوطنية.

في السياق ذاته، كانت السيدة بدرة بن قدادرة، مستشارة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، قد فندت تسجيل أية ندرة في المواد الصيدلانية كما تم الترويج له، مؤكدة أن الوزارة تلزم المتعاملين في المجال الصيدلاني بضرورة توفير مخزون آمن يغطي مدة 6 أشهر من الطلب، وأكدت في السياق ذاته عدم تسجيل أي تعطل لبرامج الإمدادات بالأدوية الخاص بسنة 2017، وقالت في هذا الصدد “المواطن قد يتعذر عليه مثلا أن يجد منتوجا في صيدلية معينة، لكنه في المقابل سيعثر عليه في صيدلية أخرى”.

المصدر: صحيفة السلام اليوم

شاهد أيضاً

مختبرات فراتر رازس

الجزائر: تدشين أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية

الجزائر – دشّن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية (Biosimilaires) ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *