الرئيسية / الصفحة الرئيسية / منوعات صحية / كيف تحدث كسور العظام ؟
كسور العظام
كسور العظام

كيف تحدث كسور العظام ؟

إن عظامنا جد متينة، لكنها يمكن أن تصاب بكسر إن هي تعرضت لضربة قوية أو أديرت بعنف. ومن المعروف أن عظام المسنين تكون سهلة الكسر أكثر ولاسيما إذا كانوا مصابين بضعف العظام.

هناك أنواع مختلفة للكسور، الكسر البسيط الذي لا يُتلف الأنسجة المجاورة، لكن إذا أُتلفت هذه الأنسجة واخترق العظم الجلد، يكون الكسر حينئذ مفتوحا. وقد يحدث أن يصاب العظم الواحد بعدة كسور، وتسمى هذه الحالة بالكسر المتعدد.

وهناك نوع آخر من الكسور، ويتعلق بتلك التي تحدث انخماصا، مثلما هو الحال بالنسبة لكسر الجمجمة حيث يُدفع جزء من العظم المكسور نحو الداخل.

أضف إلى ذلك الكسور عند الأطفال إذ تؤدي الإصابة لديهم ليس إلى كسر واضح وإنما إلى كسر ناقص، أو ما يسمى بكسر “العود الطري”.

إن أحسن معالجة لكسر ما هي الراحة لأنها تسمح لطرفيه بالاستقرار في مكانهما الصحيح، وهو ما يحول دون إتلاف الحافات القاطعة للعظم المكسور الأنسجة المجاورة. كما تسمح للخلايا العظمية بالشروع في العمل من أجل إصلاح الكسر.

يحتوي العظم على خلايا مولدة للعظم أو “عاظمة” وخلايا ناقضة أو هادمة للعظم. عندما يُصاب عظم ما بكسر، تقوم الخلايا الهادمة بالقضاء على الشظايا، بينما تقوم الخلايا المولدة للعظم بصنع نسيج عظمي جديد.

و قد يحدث في بعض الأحيان أن تزاح نهايتا عظمين من مكانهما على مستوى المفصل فتتأثر الأنسجة المجاورة، وتتمزق الأربطة التي تشد العظام في أماكنها، تعرف هذه الحالة بالخلع، وأكثرها وقوعا تلك التي تحدث في الكتف والورك. و يستطيع الطبيب بفضل خبرته أن يعيد عظمي المفصل إلى حالتهما الأولى، وكلما كان ذلك خلال وقت أسرع كلما كان أفضل.

المصدر: الهيكل العظمي / العالم الخفي

شاهد أيضاً

نصائح مهمة عند تنظيف أذنيك

رغم الشعور المزعج الناجم عن تراكمه وكثرته إلا أن شمع الأذن لا يُعدّ علامة على ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *