الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / كريمة سعداوي: الخبز الأبيض والمصبرات تحتوي على مواد مسرطنة
مختصة التغذية كريمة سعداوي
مختصة التغذية كريمة سعداوي

كريمة سعداوي: الخبز الأبيض والمصبرات تحتوي على مواد مسرطنة

الجزائر – رافعت المختصة في التغذية كريمة سعداوي من أجل غذاء صحي لجميع المرضى وجميع الجزائريين حتى يتجنبوا التعقيدات الصحية القاتلة التي توصلهم يوميا إلى مصالح الاستعجالات.

وقالت سعداوي “الصوم فرصة ثمينة جدا لنزع سموم الجسم، لكن الكيفية التي نصوم بها لا تمت بصلة للصوم الذي أمرنا الله به، فهو حرمان في النهار وبعد الفطور تحل الكارثة، ولا يلتزم كثير من المرضى بالنظام الغذائي المحدد”.

ونصحت قائلة ” عند الإفطار يجب يتجنب الماء البارد، لأنه مهلك للخلايا، ولأنه يجب الحفاظ على درجة الحرارة الداخلية للجسم، لذلك أنصح بالماء الدافئ، لأنه نازع للسموم، وانصح بالتمر حتى بالنسبة لمرضى السكري بحبة تمر فقط”.

وطالبت السيدة سعداوي “بالتخلص من الزيوت المهدرجة من بيوت الجزائريين، وكذا المارغرين، ويمكن استبدالها بالشحوم الموجودة في اللحم مثل في الشربة والتي تعتبر كافية، أو ملعقة زيت زيتون ممزوجة بالماء حتى لا تحترق”.

وأضافت “المصبرات أيضا خطيرة، لأنها مسرطنة وترفع نسبة الخطر بالإصابة بأمراض أخرى بالنسبة للمرضى الحاليين، وكذا الشحوم الثلاثية المرتفعة والعصائر والمشروبات الغازية ومختلف المنتجات التي تحتوي على مواد حافظة والتي تحتوي بالأخص على أملاح خفية تهدد صحة الإنسان”.

وانتفضت سعداوي بشدة إزاء الاستهلاك الواسع للخبز الأبيض من قبل كافة المرضى، والذي قالت انه عبارة عن سم لاسيما مع إضافة المحسن الغذائي الذي يحتوي على برومات البوتاسيوم وهو مادة مسرطنة ممنوعة في أمريكا وكندا والنيجر، ونحن ما نزال نسمح ببيعه”. وأضافت أن المشكل الأكبر هو لجوء بعض ربات البيوت إلى تحضير الخبز في البيت واستعمال المحسن الغذائي، ويكمن الخطر في أنّ درجة حرارة فرن البيت لا تصهره وبالتالي يتم تناوله كما هو.

وتقول سعداوي “الخبز الأبيض هو خبز محروم من الفيتامين “ب” و يسبب هشاشة العظام و حتى السرطان، لأن الفيتامين “ب” غير كامل، كما أنّ استهلاك خبزة واحدة يعادل 22 حبة سكر، فتخيلوا عندما نتناول سندويتشات ونقدمها لأطفالنا محشوة”، والبديل، حسبها، هو الشعير الكامل والخبز الكامل لمن يستطيع الحصول عليه والتحصن بالوعي الصحي والوعي الأسري.

وكشفت المتحدثة أن “العديد من مرضى السكري من النوع الثاني استطاعوا التخلي عن الأنسولين بعد اتباعهم نظاما غذائيا متوازنا .. والخلاصة أن صحتنا في غذائنا”.

ودعت في الأخير إلى الإكثار من تناول الفاكهة الغنية بالألياف وكذا السلطة التي يجب أن تكون الأميرة على الطاولة.

 

المصدر: صحيفة الشروق

شاهد أيضاً

مجمع صيدال لصناعة الأدوية

مرافقة شركة صيدال لاستعادة ريادتها في إنتاج الأدوية

الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جملة من التعليمات الرامية للنهوض بقطاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *