الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / قدح الماء الساخن وعصير الليمون يتلف الأسنان
الماء الدافئ مع الليمون
الماء الدافئ مع الليمون

قدح الماء الساخن وعصير الليمون يتلف الأسنان

أصبح قدح الماء الساخن مع عصير الليمون في الصباح المشروب المفضل لكثير من المشاهير وفقرة لا غنى عنها في أي نظام غذائي هدفه تخليص الجسم من السموم. ولكن خبراء يحذرون الآن من انه يمكن ان يتلف الأسنان.

قيل الكثير عن الفوائد الصحية العديدة لهذا المشروب ، بما في ذلك تنشيط الكبد لطرد السموم وتحفيز الجهاز الهضمي والمساعدة على خفض الوزن وتخفيف اضطرابات المعدة. ولكن أطباء أسنان حذروا من ان حامضية المشروب يمكن ان تسبب تآكل مينا الأسنان وتؤدي الى ظهور بقع على الأسنان وتغيير لونها.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن البروفيسور ديمين والماسلي المستشار العلمي لجمعية أطباء الأسنان البريطانيين قوله ان دراسات أظهرت انه كلما زادت حامضية المشروب زاد تآكل الأسنان محذرا من التلف الذي يسببه عصير الليمون تحديدا وخاصة حين يُخلط مع الماء الساخن.

وقال البروفيسور والماسلي ان الرقم الهيدوروجيني pH لعصير الليمون يتراوح بين 2 و3 وبالتالي فهو ذو حامضية عالية. وان حرارة الماء يمكن ان تزيد مفعوله لأن التآكل يكون أشد في درجات الحرارة العالية.

كما تشير دراسات الى ان حدوث هذا النوع من التآكل في الأسنان وخاصة بين الأطفال واليافعين أكثر انتشارا الآن من السابق.

وأعرب الدكتور نايجل كارتر رئيس مؤسسة صحة الأسنان البريطانية اتفاقه مع الرأي القائل بأن الليمون في الماء الساخن يمكن ان يسبب تآكل الأسنان. وقال لصحيفة الديلي ميل “ان عصير الليمون في الماء الساخن قد يكون طريقة جيدة للحصول على فيتامين سي ولكنه يمكن ان يلحق تلفاً بالغاً بالأسنان”.

وأوضح كارتر ان المشكلة تكمن في ان حامضية المشروب عند تناوله بانتظام ستؤدي الى اندثار مينا الاسنان ويمكن ان يسبب هذا تغير لون الاسنان لأن المادة الداكنة تحت المينا ستبدأ بالظهور والالتماع من خلال الاسنان.

وقال كارتر ان اطباء الاسنان يلاحظون حدوث زيادة كبيرة في تآكل الاسنان بسبب المشروبات الغازية الحامضية.

ولتقليل آثار التأكل يوصي الدكتور كارتر باستخدام القصبة عند تناول المشروب الغازي لكي لا يمر السائل بالاسنان. والطريقة الأخرى ان يؤخذ المشروب في جرعة واحدة لاختصار وقت تعرض الاسنان الى تأثير الحامض.

المصدر: صحيفة إيلاف الالكترونية

شاهد أيضاً

مختبرات فراتر رازس

الجزائر: تدشين أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية

الجزائر – دشّن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية (Biosimilaires) ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *