الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / قافلة تحسيسية حول لدغة العقرب عبر عدد من ولايات الوطن
لدغة العقرب
لدغة العقرب

قافلة تحسيسية حول لدغة العقرب عبر عدد من ولايات الوطن

الجزائر – أفادت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، بإنطلاق قافلة وطنية للتحسيس و الوقاية من التسمم العقربي عبر عدد من ولايات الوطن.

وأ اوضحت الوزارة ان اشارة انطلاق هذه القافلة ستكون على مستوى معهد باستور بدالي ابراهيم (الجزائر)، حيث تجوب القافلة ولايات الجلفة، الاغواط، غرداية، المدية و تيارت و ذلك الى غاية 19 ماي الجاري.

وأضافت الوزارة ان هذه القافلة التي بادرت الى تنظيمها وزارة الصحة بالتعاون مع معهد باستور الجزائر تهدف الى الوقاية من التسمم العقربي من خلال التحسيس و الاتصال و التربية مشيرة الى ان هذه الاعمال موجهة خاصة للتلاميذ و البدو الرحل و السكان الاكثر عرضة لهذه التسممات بالهضاب العليا و جنوب البلاد.

كما يتعلق الامر بالتقرب من سكان المناطق الاكثر تهديدا من التسممات العقربية من اجل تحسيسهم بأهمية جمع العقارب و الاجراءات الوقائية الواجب اتخاذها من خلال عمل تفاعلي مباشر مع السكان الاكثر عرضة لهذه  التسممات.

وستتوجه القافلة الى ولاية الجلفة مرورا بمناطق جنوب المدية و تيارت لتواصل طريقها الى ولاية الاغواط يوم 16 ماي ثم نحو غرداية يومي 17 و 18 ماي.

و قد تم تنظيم المرحلة الاولى من هذه القافلة من 22 الى 28 افريل الاخير على مستوى ولايات بسكرة، مسيلة و باتنة.

و تعتبر لدغات العقارب مشكلة صحة عمومية في الجزائر بالنظر الى خطورتها، و رغم الجهود المبذولة الا انها تبقى تسجل مستويات “مرتفعة نسبيا”، علما أنه في العام 2016 تم تسجيل 43.150 لدغة عقرب ادت الى وفاة 47 شخصا، مقابل  46.762 لدغة سنة 2015 تسببت في وفاة 38 شخصا.

وفي الاخير أشارت الوزارة إلى ان “التكفل بهذه الاشكالية منوط بمسعى دائم تشترك فيه عدة قطاعات الى جانب تنظيم نشاطات في مجال الوقاية من جهة و تحسين نوعية التكفل بحالات التسمم العقربي من جهة اخرى”.

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مختبرات فراتر رازس

الجزائر: تدشين أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية

الجزائر – دشّن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية (Biosimilaires) ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *