فوائد زيت اللوز الحلو
فوائد زيت اللوز الحلو

فوائد زيت اللوز الحلو

يُعتبر زيت اللوز الحلو من أفضل الزيوت المفيدة للصحة والجمال، ويشتهر بشكل خاص بإمكانية استعماله بكل أمان على بشرة الأطفال الرضع،  إلى جانب فوائده العديدة لتغذية البشرة والشعر وحتى الأظافر لدى البالغين، فضلا عن خصائصه المتعلقة بعلامات تمدد الجلد الناتجة عن الحمل.

  • خصائص زيت اللوز الحلو

يتم استخذام زيت اللوز الحلو، المستخرج من لب ثمرة شجرة اللوز، منذ القدم لخصائصه الملطفة، فقد استعمله المصريون القدماء كعنصر أساسي في تركيب المراهم. ويتميز بتركيبته الغنية، إذ يحتوي على الأحماض الدهنية، ومنها أوميغا 6 (حمض لينولييك) وأوميغا 9 (حمض أولييك)، إلى جانب فيتامينات (A) و (E)، المعادن، الفيتوستيرول (الذي يحسّن الدورة الدموية في الأوعية الدقيقة)، كحول التيربين (التي تلعب دور الحماية). كما يتميز بشكل خاص بخصائصه الملطفة، المطرية والمقوية.

  • فوائد زيت اللوز الحلو

يقوم زيت اللوز الحلو بترطيب وحماية البشرة والشعر، ومنحهما الحيوية والإشراق. وبفضل خاصيته المهدئة، فهو قادر على تسكين الشعور بالتهيج والحكة. كما أنه مثالي لمعالجة التشققات وجفاف البشرة، وكذا للوقاية من علامات تمدد الجلد الناتجة عن الحمل، بفضل خاصيته المغذية للبشرة. ومن خلال تحسين مرونة البشرة وتعزيز تجدد الخلايا، يمثل زيت اللوز الحلو مادة طبيعية مثالية مضادة للشيخوخة. إن إحدى أهم مزايا زيت اللوز الحلو هي كونه مناسبا لجميع أنواع البشرة، لاسيما للأطفال الرضع. لكن عيبه الوحيد في ضعف قدرته على اختراق البشرة.

  • فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

في حال كانت البشرة تعاني من الجفاف، التهيج أو من الضعف بكل بساطة، فإن وضع القليل من زيت اللوز الحلو على البشرة سيسمح بتغذيتها وجعلها أكثر نعومة. ولا يجب التردد في استعماله على جميع أنواع التشققات الجلدية وحتى ضربات الشمس. وفي جميع الفصول، يحمي زيت اللوز الحلو البشرة ويعزز الطبقة الخارجية للجلد.

يمكن استعمال زيت اللوز الحلو مع السكر المستخرج من قصب السكر (بكميات متساوية) لتحضير مقشر للبشرة. كما يمكن وضع بضع قطرات من زيت اللوز الحلو في الحمام لمنح البشرة الجافة مزيدا من النعومة.

  • فوائد زيت اللوز الحلو لتشققات الحمل

يمكن استعمال زيت اللوز الحلو للوقاية من التشققات الناتجة عن تمدد البشرة في مرحلة الحمل، وذلك على مستوى الثديين والبطن، كما يمكن استعماله كعلاج لهذه التشققات في حال حدوثها. لكن من المهم عدم استعماله بشكل دائم خلال فترة الحمل، إذ أن العديد من الأطباء يحذرون من إمكانية تحسس الجنين من الفواكه ذات النواة الحجرية، كاللوز. وفي هذه الحالة يمكن استعماله بالتناوب مع مادة طبيعية أخرى، كزبدة الشيا على سبيل المثال.

  • فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

يُعتبر زيت اللوز الحلو مناسبا لجميع أنواع الشعر، ويتميز بقدرته على منح الشعر عناية ونعومة حقيقيين، ومع ذلك يُنصح باستعماله بشكل خاص على الشعر الجاف، المتقصف، المنكسر، المجعد والأفريقي. وهو قادر على تغذية الشعر من الأعماق عند استعماله على شكل بلسم أو قناع للشعر أو حتى عند وضعه مباشرة على أطراف الشعر. وبفضل خاصيته المطرية، يمكن لزيت اللوز الحلو تنظيم عملية إفراز المواد الدهنية الناتجة عن خلايا فروة الشعر، والتخلص من الشوائب، ما يسمح بمحاربة القشرة من جهة، والتخفيف من الحكة على مستوى فروة الرأس من جهة أخرى.

  • فوائد زيت اللوز الحلو للأظافر

إن زيت اللوز الحلو مفيد جدا للأظافر الضعيفة والقابلة للانكسار. ويمكن في هذه الحالة تغطيس الأظافر في زيت اللوز الحلو لمدة 5 إلى 10 دقائق، وتُعتبر هذه العملية تحضيرا جيدا يسبق صباغة الأظافر – المانيكير.

  • كيفية اختيار زيت اللوز الحلو

يجب الحرص على اختيار زيت نقي وطبيعي 100 بالمائة، ناتج عن عملية عصر على البارد، والتي تُتيح له الاحتفاظ بخصائصه المفيدة.

شاهد أيضاً

إنتاج زيت الزيتون في العالم

أول 10 دول في إنتاج زيت الزيتون في العالم لموسم 2019-2020

تُقدّر أعداد أشجار الزيتون في العالم بحوالي أكثر من 750 مليون شجرة زيتون موزعة على ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *