الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / علاج سرطان المثانة: الجزائر تتبنى العلاج المناعي
علاج مناعي لسرطان المثانة
علاج مناعي لسرطان المثانة

علاج سرطان المثانة: الجزائر تتبنى العلاج المناعي

الجزائر – أبرز البروفيسور بلاحة لعرباوي، رئيس مصلحة طب السرطان في مركز علاج مرض السرطان “الأمير عبد القادر” بوهران، خلال ندوة صحفية عُقدت على هامش الأيام الدولية الثانية لطب سرطان الجهاز البولي، أن الجزائر قد شرعت مؤخرا في تبني “العلاج المناعي” لمعالجة أمراض سرطان المثانة.

وأوضح البروفيسور لعرباوي أن الأمر يتعلق بمنتوجان يشكلان ابتكارا حقيقيا في مجال علاج السرطان حيث سيتم توفيرهما خلال الأشهر المقبلة على مستوى مصالح طب السرطان بشتى أنحاء الوطن وذلك بعد أن منحت وزارة الصحة الرخصة لطرحهما في السوق.

وأشار إلى أن هذا الابتكار المسمى “العلاج المناعي” يسمح بإعادة تفعيل الجهاز المناعي للمريض وبالتالي محاربة الخلايا السرطانية لتدميرها، مضيفا ” أن العلاج المناعي يضمن نجاعة أكبر من العلاج الكيميائي الكلاسيكي كما أن مستوى التفاعل معه من قبل المريض يعتبر في مستوى المقبول … وبذلك سيستفيد المرضى من علاج نوعي مماثل لما هو متعامل به في البلدان الغربية”.

وكشف البروفيسور أن سرطان المثانة يأتي في المرتبة الثالثة من حيث أنواع السرطان التي تمس فئة الرجال بعد سرطان الرئة والقولون حيث يصيب 14 حالة جديدة لكل 100.000 نسمة أي ما يعادل 4.000 حالة جديدة سنويا.

وأكد على “نجاعة” هذا العلاج الجديد الذي برهن فعاليته في مكافحة هذا النوع من السرطان، علما أنه سيتم طرح هذا العلاج بشكل مجاني لكل المرضى على مستوى مستشفيات الوطن.

وشارك في الأيام الدولية الثانية لطب سرطان الجهاز البولي بوهران نحو 200 طبيب مختص في علاج السرطان يمثلون مختلف جهات الوطن إلى جانب مشاركين من فرنسا، بلجيكا ولبنان.

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مختبرات فراتر رازس

الجزائر: تدشين أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية

الجزائر – دشّن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية (Biosimilaires) ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *