الرئيسية / الصفحة الرئيسية / منوعات صحية / علاجات منزلية لسكري الحمل
سكري الحمل
سكري الحمل

علاجات منزلية لسكري الحمل

أثناء فترة الحمل، يتوجب على الجسم إفراز كمية إضافية من الأنسولين لتلبية احتياجات الطفل، خاصة منذ بداية منتصف رحلة الحمل، إذا لم يتمكن الجسم من أداء هذه الوظيفة، فسترتفع مستويات السكر في الدم وتتعرض المرأة للإصابة بسكري الحمل، يختفي سكري الحمل عادة بعد الولادة على خلاف أنواع مرض السكري الأخرى والتي ترافق الإنسان مدى الحياة.

اهتمام الأم بتغذية صحية والمحافظة على سكر الدم في مستوياته الطبيعية يمكنها من ولادة طفلها بصحة جيدة ويحد من ظهور المضاعفات المرتبطة بسكر الحمل ويقلل من احتمالية تحوله إلى النمط الثاني من السكري بعد الولادة، لذلك ينصح باتباع بعض الخطوات في المنزل للوصول بمحرلة الحمل إلى بر الأمان:

تنظيم الغذاء

أي جدولة التغذية فواحدة من الأسباب الرئيسية لجميع اشكال مرض السكري هي الاكل غير المنتظم يبدأ السكر بالتدفق نتيجة لزيادة السعرات الحرارية التي تعرقل من نشاط الايض الطبيعي بالجسم بالتالي تؤثر سلبًا على مستقبلات الأنسولين لذلك لابد من عمل جدول غذائي صحي متوازن لتفادي هذا و الحرص على تناول الأطعمة التي تزيد من امتصاص المواد الغذائية بالجسم .

التمارين الرياضية

كما هو الحال مع أي نوع من انواع السكري فممارسة الرياضة بإنتظام يساعد على منع نمط الحياة غير المستقر والحد من زيادة الوزن غير الصحي خصوصًا أثناء فترة الحمل ، يجب ممارسة الرياضة ثلاثين دقيقة على الاقل يوميًا، حيث تساعد الرياضة على تحسين ضربات القلب و تحفز من عملية التمثيل الغذائي و منع تطور سكر الحمل وتطور الأعراض بالطبع التمارين الرياضية للحامل لابد ان تكون خفيفة .

تناول نسبة عالية من الألياف

واحدة من أكثر العلاجات إنتشارًا لعلاج السكري تناول الألياف الغذائية حيث تعمل الألياف على تحفيز نشاط مستقبلات الأنسولين و تساعد على تحقيق التوازن في مستويات الأنسولين و منع ظهور مرض السكري ، لابد أن تكون الألياف جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي للحامل.

فيتامين د

يساعد فيتامين د على زيادة كفاءة امتصاص المواد الغذائية للاغذية التي تحتوي على فيتامين د مثل السلمون و الفطر والتونة، ويساعد فيتامين د على نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة للحصول على حمل صحي .

فيتامين سي

يرتبط نقص فيتامين سي بمرض السكر حسب الاحصائيات كلما زاد تناول فيتامين سي تكون المراة الحامل أقل عرضة للإصابة بسكر الحمل أو السكر من الدرجة الثانية.

البروتين

يساعد البروتين على تحطيم الكربوهيدات إلى جزيئات سهلة و مفيدة يمكن تناول البروتين على هيئة وجبات صغيرة حيث يسهل البروتين من عملية الهضم و يساعد في عملية التمثيل الغذائي و يحد من كمية الانسولين المبالغ فيها بالدم .

أغذية الكربوهيدات

الكربوهيدات المعقدة تعمل على كسر قيمة السكر التي يصعب هضمها و تقلل من تأثير تقلبات الأنسولين في الجسم يمكن الحصول عليها من الفاكهة و الشوفان و الحليب و البامية و الجزر و البازلاء ، يجب البعد عن الكربوهيدات الفارغة في كلا من الخبز الابيض و الأرز الابيض.

شاهد أيضاً

ما هي البدائل الحيوية ؟

تُمثّل الأدوية الكلاسيكية التقليدية الغالبية العظمى للأدوية الموجودة في السوق، وتسمى بالأدوية ذات الجزيئات الصغيرة، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *