الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / ضرورة التشخيص المبكر للأطفال المصابين بالصمم للتكفل بهم
صمم الأطفال
صمم الأطفال

ضرورة التشخيص المبكر للأطفال المصابين بالصمم للتكفل بهم

الجزائر – أكد مشاركون في الجلسة الختامية للملتقى الدولي الأول حول “الابتكارات الطبية والتكنولوجية الحديثة للتكفل بالطفل الأصم” بجامعة “أبي بكر بلقايد” في تلمسان على ضرورة التشخيص المبكر للأطفال المصابين بضعف السمع أو الصمم العميق للتكفل بهم في الوقت المناسب.

وأوضح المتدخلون أن هذا التشخيص يكون تلقائيا على مستوى مصالح الولادة و طب الأطفال التابعة للمراكز الاستشفائية عن طريق أطقم طبية وأجهزة متخصصة تسمح بتحديد نوعية الصمم و درجته من أجل التكفل به في وقته.

كما أوصى المشاركون بضرورة توفير المرافقة النفسية والأرتوفونية والمساعدة التقنية المتواصلة للأطفال المستفيدين من زرع القوقعة السمعية مؤكدين أن هذه المرافقة تساعد الطفل على الخروج بسلام من عالم الصمت و الاشارات و دخول عالم الأصوات والكلام و تقبل العالم الخارجي بالإضافة إلى صيانة وضبط القوقعة و تصليحها السريع عند أي خلل أو عطب طارئ.

وحسب محمد بن عبد الله رئيس الجمعية الوطنية “اسمع” التي أشرفت على تنظيم هذا  اللقاء بالتنسيق مع جامعة تلمسان فإن “عملية ضبط القوقعة تحتاج إلى دقة وتقنيات لا يمكن تنفيذها إلا من طرف تقني متمرس”.

وسمح اللقاء الذي جمع أخصائيين نفسانيين واجتماعيين ومختصين في النطق من الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا فضلا عن ممثلي جمعية “اسمع” من مختلف ولايات الوطن بالتطرق الى بعض المشاكل التي يواجهها أولياء الأطفال حاملي القوقعة السمعية باعتبارهم لا يجدون في السوق المحلي قطع غيار ولواحق للقوقعة الشيء الذي يجعلهم يتنقلون إلى المدن الكبرى للقيام بتسوية ضبط الجهاز.

وقد تعرضت الأشغال التي جرت في شكل ورشات إلى عدة محاور مرتبطة بطرق زرع القوقعة السمعية وصيانتها وجعلها تتلاءم وحاملها إضافة إلى التطرق إلى  الابتكارات الطبية الجديدة الخاصة بعلاج الصمم. والتأكيد على ضرورة التشخيص المبكر للأطفال المصابين بالصمم للتكفل بهم.

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مجمع صيدال لصناعة الأدوية

مرافقة شركة صيدال لاستعادة ريادتها في إنتاج الأدوية

الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جملة من التعليمات الرامية للنهوض بقطاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *