الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / صيدال تشرع في إنتاج 2.5 مليون جرعة أنسولين
إنتاج الأنسولين بالجزائر
إنتاج الأنسولين بالجزائر

صيدال تشرع في إنتاج 2.5 مليون جرعة أنسولين

الجزائر – انطلق مصنع الأنسولين التابع لمؤسسة “صيدال” بقسنطينة في الإنتاج التجريبي لهذه المادة، بعد توقف دام لأكثر من أربع سنوات، منذ العام 2013، حين أغلق المصنع أبوابه بعد 6 سنوات من الإنتاج، حيث بدأ بتصنيع الدواء سنة 2006، ودشن المصنع وقتها رئيس الجمهورية خلال زيارته إلى قسنطينة، وجاء توقف المصنع من أجل إعادة التأهيل وتهيئته وفق المعايير الدولية، في ظل إمضاء عقد شراكة مع شركة “نوفو نورديسك” الدنماركية.

ركز السيد تونسي ياسين، الرئيس المدير العام لشركة “صيدال”، خلال العرض الذي قدمه على هامش زيارة وزير الصناعة إلى قسنطينة مؤخرا، على التكوين داخل المؤسسة، مؤكدا أنه ومن بين 163 عاملا بالمصنع، استفاد 43 من تكوين خارج الوطن بمخابر “نوفو نورديسك” بفرنسا وألمانيا، يضاف إليهم 120 عاملا تم تكوينهم في الجزائر. كما تم فتح باب التشغيل لـ 40 عاملا جديدا وبلغت مدة التكوين 140 يوما وهي مدة كبيرة.

مضيفا أن السداسي الأول من السنة الجارية سيخصص لتأهيل المصنع، بينما السداسي الثاني سيكون لتسجيل الدواء بوزارة الصحة، قبل الدخول في الإنتاج الحقيقي لهذا الدواء مع نهاية هذا العام أو بداية العام المقبل، على أقصى تقدير.

وحسب السيد ياسين تونسي، فإن السوق الجزائرية تحتاج إلى حوالي 800 ألف جرعة أنسولين في السنة، مما سيجعل إنتاج “صيدال” يلبي هذه الاحتياجات التي تقدر بحوالي 40 ٪ من الكمية المنتجة والمقدرة بحوالي 2.5 مليون جرعة في السنة. مضيفا أن الـ 60 ٪ المتبقية سيتم تسويقها نحو الخارج بالتنسيق مع شركة “نوفو نورديسك” التي ستضع علامتها على المنتج.

من جهته، أكد السيد سمراني كريم، مدير مشروع الأنسولين بصيدال، أن الأنسولين الذي أُنتج إلى غاية فيفري 2013 كان جزائري العلامة، بالشراكة مع مخبر “سانوفي أفنتيس”. وتحدث السيد سمراني عن مشروع صناعة الأدوية السائلة من طرف مخابر “صيدال”، والذي سيدخل الخدمة بعد حوالي شهرين، ويتعلق الأمر بأدوية خاصة بعدة أمراض، على غرار الربو، الحساسية، السعال، الإضطرابات النفسية والقلق وغيرها من الأمراض، ومن المتوقع الانطلاق في إنتاج مليون قارورة في الشهر، على أن يتضاعف الإنتاج مع الوقت ليصل إلى ذروته بإنتاج 50 مليون قارورة في السنة، حسب الأهداف المسطرة خلال سنتين، على أقصى تقدير. كما كشف محدثنا عن مصنع للبخاخات في طور الإنجاز، من المنتظر أن يدخل الإنتاج مستقبلا.

المصدر: صحيفة المساء

شاهد أيضاً

مختبرات فراتر رازس

الجزائر: تدشين أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية

الجزائر – دشّن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية (Biosimilaires) ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *