سوبوتكس Subutex
سوبوتكس Subutex

ما هو دواء سوبوتكس

سوبوتكس (Subutex) هو الاسم التجاري لمادة قريبة من المورفين، تسميتها العلمية البوبرينورفين (Buprenorphine).

يعتبر البوبرينورفين من المنبهات الأفيونية الجزئية المفيدة في التنويم وتخفيف الألم. يتم وصفه لعلاج الإدمان الشديد على مادة الأفيونات ومشتقاتها كالهيروين والاوكسيكودون، للمساعدة في علاج الأعراض الانسحابية من الإدمان. وتتم متابعة العلاج تحت رقابة شديدة من الطبيب المعالج، ومع مرافقة صحية ونفسية للمريض.

يؤثر البوبرينورفين، مثل المستحضراتِ الأفيونية الأخرى، في المستقبلات الأفيونية، فيمنع الأعراض الجسدية التي تحدث عندما يجري إيقاف هذه الأدوية، ويمنع الرغبة الشديدة المادية للمخدرات. وبمرور الوقت، يجري تقليل الجرعة تدريجيا وببطء حتى يمكن إيقافها تماما.

يمكن أن يسبب البوبرينورفين نفسه الإدمان أيضا، ولكن بشكل أقل من إدمان الهيروين نفسه، لأنه لا يؤدي إلى الشعور بالنشوة نفسه. وهذا ما يجعل من الأسهل تقليل الجرعة تدريجيا.

كما يوصف البوبرينورفين أحيانا لتخفيف الآلام المتوسطة والشديدة. وكمضاد للسعال أيضا عن طريق لجم الرسائل العصبية من الدماغ والتي تسبب السعال (مثل السعال الجاف المزمن بسبب تهيج الرئة في سرطان الرئة).

يستخدم البوبرينورفين كعلاج بديل للأفيون لدى المرضى البالغين أو الذين يتجاوز عمرهم 15 عاما و يظهرون أعراض الإدمان على المواد الأفيونية. وهو متوفر على شكل أقراص بيضاوية و يتم تناوله عبر وضعه تحت اللسان وتركه حتى يذوب.

وفي السنوات الأخيرة أصبح متوفرا على شكل ملصقات مخصصة لعلاج الآلام المزمنة الناتجة في الغالب عن أمراض سرطانية خبيثة أو للاستعمال بعد العمليات الجراحية.

شاهد أيضاً

ما هي البدائل الحيوية ؟

تُمثّل الأدوية الكلاسيكية التقليدية الغالبية العظمى للأدوية الموجودة في السوق، وتسمى بالأدوية ذات الجزيئات الصغيرة، ...

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمه الله
    لو سمحت كنت محتاج حبايه واحده من هذا الدواء
    انا مدمن بيسه و عايز اتعالج وفى نفس الوقت مش عايز احس باعراض الانسحاب و الدواء ده حيساعدنى فى كده
    كنت محتاج حبايه واحده منه
    ارجوك وبكام لو سمحت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *