الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / دول جنوب الصحراء تستلهم التجربة الصيدلانية من الخبرة الجزائرية
التعاون الجزائري الإفريقي في مجال الصيدلة
التعاون الجزائري الإفريقي في مجال الصيدلة

دول جنوب الصحراء تستلهم التجربة الصيدلانية من الخبرة الجزائرية

الجزائر – أكد رئيس نقابات الصيدلة الأفارقة الدكتور كبتو كوندي أن منطقة جنوب الصحراء تستلهم تجربتها من الخبرة الجزائرية في مجال الصحة والصيدلة والقوانين المسيرة لهما.

وأوضح المسؤول الإفريقي خلال ندوة صحفية نشطها بالتنسيق مع الأمين العام للمنتدى الدولي للصيدلة الدكتور كريستوف أومبوام ورئيس نقابة الصيادلة الجزائريين، الدكتور لطفي بن باحمد، تحضيرا للطبعة 18 من المنتدى الدولي للصيدلة الذي ستحتضنه الجزائر من 14 إلى 16 ماي المقبل، أن منطقة جنوب الصحراء “تستلهم تجربتها من الخبرة الجزائرية” مؤكدا أن هذا المنتدى سيعطي “دفعا جديدا” للتعاون بين دول القارة في مجالات الصحة والصيدلة والقوانين المسيرة لهذين القطاعين.

وأضاف في ذات السياق أن معظم الدول الإفريقية تستورد مواد صيدلانية أوروبية وآسيوية، مبرزا أن الجزائر لديها منتوجات صيدلانية  “ذات جودة”.

ودعا إلى ضرورة تعزيز التعاون في هذا المجال بين جنوب القارة وشمالها مشيرا في ذات السياق إلى سعي الحكومات والمهنيين إلى “توفير الأدوية لجميع المواطنين بأسعار معقولة”.

وتطرق الأمين العام للمنتدى إلى “النتائج الإيجابية” التي تتوج أشغال المنتديات الدولية للصيدلة حول القارة الإفريقية منذ انعقاد الدورة الأولى في دولة البنين سنة 2000 معتبرا إياها بمثابة “فضاء  يسمح بتبادل الخبرات وتوسيع مجالات التعاون بين مختلف مناطق القارة السمراء”.

وبدوره ثمن رئيس نقابة الصيادلة الجزائريين هذه اللقاءات العلمية التي تساهم في “تطوير القطاع الصحي والصيدلاني ومكافحة الأمراض المنتشرة بالمنطقة فضلا عن العمل على توحيد القوانين ضمن الاتحاد الإفريقي”.

وبخصوص المنتدى الذي ستحتضنه الجزائر منتصف شهر ماي المقبل، قال الدكتور بن باحمد أن هذا اللقاء العلمي سيتناول  “مختلف الجوانب الخاصة بالصحة والتكوين والقوانين والإنتاج الصيدلاني وسيحضره  قرابة 3000 مهني وخبير من الهيئات الدولية والجهوية”.

ومن المتوقع أن تتوج أشغال هذا المنتدى بالإعلان عن إنشاء الوكالة الإفريقية للأدوية التي تسعى الجزائر لاحتضان مقرها وذلك لما تحوزه من إمكانيات في مجال الصناعة الصيدلانية التي  تغطي 60 % من احتياجاتها في حين لا تزال العديد من دول القارة لا تغطي سوى نسبة  10 % فقط من أسواقها الوطنية.

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مجمع صيدال لصناعة الأدوية

مرافقة شركة صيدال لاستعادة ريادتها في إنتاج الأدوية

الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جملة من التعليمات الرامية للنهوض بقطاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *