الرئيسية / الصفحة الرئيسية / منوعات صحية / دواء دومبيريدون (موتيليوم وغيره): الكثير من الوفيات المفاجئة غير المبررة في فرنسا

دواء دومبيريدون (موتيليوم وغيره): الكثير من الوفيات المفاجئة غير المبررة في فرنسا

في نشرة مفصلة ظهرت في مجلة Pharmacoepidemiology and drug safety، موقعة على الخصوص من طرف عالمة الأوبئة كاثرين هيل، قدرت وقوع حوالي 200 حالة وفاة مفاجئة مرتبطة بدواء دومبيريدون في فرنسا عام 2012.

في العام 2014، حاولت المجلة الفرنسية Prescrire تقدير عدد المرضى ضحايا الموت المفاجئ المرتبط بالقلب تحت تأثير دومبيريدون (موتيليوم° أو غيره) في فرنسا عام 2012، وذلك بالاستناد إلى 3 أنواع من المعطيات:

  • معطيات التعويضات لدى التأمين الصحي، والتي استطاعت Prescrire الحصول عليها بموافقة معهد معطيات الصحة.
  • تعداد زيادة مخاطر الموت المفاجئ بالقلب المرتبط بدومبيريدون الملاحظ في دول أخرى (دومبيريدون يؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب).
  • الدراسة الوبائية لحوادث الموت المفاجئ بالقلب في فرنسا.

عند إعطاء الأولوية للفرضيات الحذرة، قدرت Prescrire أن العدد يتراوح بين 43 و 189. علما أن حوالي 3 مليون شخص استخدموا دومبيريدون في فرنسا عام 2012.

في العام 2015، هذه الخطوة التقديرية كانت موضوع نشرية مفصلة في مجلة عالمية متخصصة في الدراسات الوبائية للآثار الضارة للأدوية Pharmacoepidemiology and Drug Safety، حيث كانت هذه النشرية موضوع إعادة قراءة كلاسيكية من طرف النقاد والمتخصصين في المجال، وتمت إعادة الكتابة على ضوء هذا النقد (Peer review).

من إعداد عالمة الأوبئة كاثرين هيل بشكل خاص، هذه المرة أصبح العدد يقدر بحوالي 200 حالة وفاة مفاجئة مرتبطة بدومبيريدون في فرنسا عام 2012.

في أفريل 2015، مازال دواء دومبيريدون موجها للبيع وقابلا للتعويض في فرنسا. ومع صدور قرار أوروبي حوله، تم سحب الأشكال الفموية ذات التركيز أكثر من 10 ميليغرام من السوق في خريف 2014، ولكن مازال المرضى يتناولون تركيز 10 ميليغرام الأكثر استعمالا في حالات الغثيان والقيء.

الخطر المميت من دومبيريدون لا يمكن تبريره بفعاليته، العرضية وغالير مؤكدة أكثر من مفعول الدواء الوهمي (بلاسيبو).

الأدوية مثل ميتوبيمازين (فوغالين° أو غيره) و ميتوكلوبراميد (برامبيران° أو غيره) هي مقاربة للدومبيريدون وهي خطرة أيضا.

في الواقع، دون انتظار إيقاف التعويض من التأمين الصحي وخاصة سحبه من السوق الأوروبي، يجب إعلام المرضى بمخاطر دومبيريدون والأدوية المشابهة له.

المصدر: نشرية مجلة Prescrire الفرنسية ليوم 02 أفريل 2015.

شاهد أيضاً

تراجع نسبة الولادات عبر العالم

تراجع مذهل في نسبة الولادات عبر العالم

يرى باحثون أن العالم غير مستعد لمواجهة انهيار في عدد الولادات لما له من تأثير ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *