الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / حملة التبرع بالدم تنطلق بأزيد من 50 مسجدا العاصمة
حملة التبرع بالدم
حملة التبرع بالدم

حملة التبرع بالدم تنطلق بأزيد من 50 مسجدا العاصمة

الجزائر- تزامنا مع شهر رمضان الكريم انطلقت حملة للتبرع بالدم بالجزائر العاصمة في أزيد من 50 مسجدا .

وأوضح السيد كيري سفيان، مدير الإتصال بالوكالة الوطنية للدم، أن العملية التضامنية التي ترعاها وزارة الصحة بالتعاون مع  مديرية الشؤون الدينية والأوقاف، تبدأ على مستوى مسجد الفردوس بالدويرة غرب العاصمة وتستمر إلى غاية 23 جوان القادم لتشمل مساجد على مستوى الـ 57 بلدية بولاية الجزائر حيث تم وضع الحافلات المتنقلة لجمع الدم بمحاذاة المساجد.

وأبرز السيد كيري أن هذه العملية التضامنية تندرج في إطار حرص الوكالة الوطنية للدم على المشاركة في مختلف العمليات التضامنية التي يتم تنظيمها خلال شهر رمضان، وذلك بالتنسيق مع مراكز حقن الدم وعددها 16 مركزا على مستوى العاصمة من ضمن 217 مركز حقن دم على المستوى الوطني وذلك لتزويد مختلف المصالح الإستشفائية بالعاصمة.

كما تنظم الوكالة الوطنية للدم حملة التبرع بالدم طيلة شهر رمضان عبر مختلف المساجد على مستوى التراب الوطني وقد تم نشر برنامج الحملة على الموقع  الإلكتروني للوكالة وجرت العملية التي دأبت الوكالة على تنظيمها كل سنة في شهر رمضان.

وتهدف الوكالة الوطنية للدم من خلال تنظيمها لحملات التبرع بالدم خلال شهر رمضان الكريم وذلك منذ العام 2008 إلى تشجيع المواطنين على الإقبال على هذه العملية الإنسانية باعتبار التبرع بالدم عملا انسانيا تطوعيا بالدرجة الأولى إلى جانب ترسيخ  ثقافة التبرع بالدم لدى المواطنين في سائر الأيام وليس فقط في المناسبات الدينية أو في حالة التبرع العائلي.

وتطمح  الوكالة الوطنية للدم التي تمكنت خلال رمضان سنة 2016 من جمع ما يقارب 44  الف كيس دم على المستوى الوطني خلال حملة التبرع بالدم الى زيادة عدد المتبرعين وبالتالي عدد الكمية المجمعة خلال هذه الحملة الرمضانية لتفادي النقص في بعض الزمر النادرة.

وفي ذات الشأن قال السيد كيري إن الوكالة تسطر مخططا سنويا لمجال حقن الدم و التبرع به و تقوم بحملات تحسيسية على المستوى الوطني مؤكدا أن كل مراكز حقن الدم الإستشفائية تتوفر على “مخزون الأمان” الذي يستعمل في الحالات الكوارث و الحالات المستعجلة.

وأكد المسؤول أن مؤسسته تعمل على مدار السنة في مجال التحسيس بأهمية التبرع بالدم من خلال توسيع برنامج التبرع الذي عقدته الوكالة مع مختلف الشركات والمؤسسات وحتى الجامعات وغيرها ناهيك عن حملات التحسيس المفتوحة لجميع الفئات.

وفي ذات الإطار كشف أنه لأول مرة يتم إطلاق مبادرة تضامنية جديدة على مستوى حصن 23 (قصر رياس البحر) لتشجيع عملية التبرع بالدم على مستوى الفضاءات الثقافية والتاريخية حيث سيتم كل يوم جمعة تخصيص حافلة متنقلة لجمع الدم تحت شعار ” جمعة التقاسم ” موجهة للفنانين وغيرهم من جمهور النشاطات والسهرات الفنية المبرمجة خلال الشهر الفضيل.

المصدر: وكالة أنباء الجزائر

شاهد أيضاً

مختبرات فراتر رازس

الجزائر: تدشين أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية

الجزائر – دشّن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية (Biosimilaires) ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *