الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / تسجيل ما بين 1500 إلى 2000 حالة جديدة لسرطان المبيض سنويا بالجزائر
سرطان المبيض
سرطان المبيض

تسجيل ما بين 1500 إلى 2000 حالة جديدة لسرطان المبيض سنويا بالجزائر

يتم تسجيل من 1500 إلى 2000 حالة جديدة لسرطان المبيض سنويا لدى النساء في الجزائر حسبما كشف عنه الدكتور موساوي مصطفى، رئيس جمعية البدر لمساعدة مرضى السرطان.

و أوضح الدكتور موساوي مصطفى على هامش يوم تكويني طبي حول سرطان المبيض، الذي نظمته الجمعية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان، أن الجزائر تسجل سنويا من 1500 إلى 2000 حالة جديدة لسرطان المبيض لدى النساء و الذي عادة ما يتم تشخيصه في مرحلة “متقدمة جدا” لان أعراضه تكاد لا تلاحظ على المرأة المصابة.

من جهتها أوضحت البروفيسور حمودة في مداخلة ألقتها بالمناسبة أن سرطان المبيض يمثل نسبة 5 % من مجموع أنواع السرطانات التي تصاب بها المرأة في الجزائر مشيرة إلى أن هذا النوع يصنف الثالث بعد سرطان الثدي و سرطان عنق الرحم .

و قالت البروفيسور حمودة أن معدل الإصابة بهذا النوع من السرطان الذي قفز من 45 سنة إلى 52 سنة يرجع إلى ثلاثة عوامل أساسية وهي العلاج الهرموني الذي تتناوله المرأة و التبغ و التعرض للأميانت بالإضافة إلى أسباب أخرى غير معروفة كالعوامل الوراثية و البيئية و العادات الغذائية لافتة إلى أن أهم عوامل الحماية من الإصابة من هذا المرض هي الحمل و الرضاعة الطبيعية.

و بالنسبة للعلاج الطبي المخصص لهذا النوع من السرطان أكد الدكتور سماعلي أن أهم و أول خطوة يجب إتباعها هي الجراحة و في اغلب الحالات استئصال المبيضين يليها العلاج الكيمياوي الذي يسمح بتحسن حالة المريضة في حالة ما إذا لم يكن المرض في مراحل متقدمة مشددا في ذات الوقت على أهمية العلاج النفسي للمصابة لما له من أثر ايجابي في التخفيف من حدة القلق سواء لدى المريضة أو لدى أفراد عائلتها.

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مجمع صيدال لصناعة الأدوية

مرافقة شركة صيدال لاستعادة ريادتها في إنتاج الأدوية

الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جملة من التعليمات الرامية للنهوض بقطاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *