الرئيسية / الصفحة الرئيسية / رمضانيات / تجنب العطش في رمضان .. ليس مهمة مستحيلة
تجنب العطش في رمضان
تجنب العطش في رمضان

تجنب العطش في رمضان .. ليس مهمة مستحيلة

مع ارتفاع درجة الحرارة في رمضان خلال فصل الصيف يزيد الشعور بالعطش لدى الصائم، حيث يستمر الجسم بفقدان الماء طوال النهار، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، نستعرض بعض الخطوات الأساسية التي تحد من خسارة الجسم للماء و تساعد على مقاومة العطش خلال شهر رمضان المبارك.

– ضرورة شرب الماء في فترة الإفطار لتعويض ما فقده الجسم خلال النهار، ومن لا يستسيغ شرب الماء، يمكنه إضافة نكهة خاصة للماء عن طريق استخدام بعض العناصر الصحية مثل شرائح الليمون، أو أوراق النعناع الطازجة، أو الزنجبيل المبشور.
– يجب تجنب تناول الماء المثلج أو شديد البرودة عند الإفطار، لأنه يؤثر بشدة على المعدة ويقلل من كفاءة الهضم كما يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي يسبب بعض الاضطرابات الهضمية، لذلك ينصح بتناول الماء بدرجة حرارة الغرفة العادية على أن يتم تناوله ببطء وليس دفعة واحدة.
– تناول السوائل بمكيات كافية لا ينحصر في شرب الماء، بل يمتد إلى عصائر الفاكهة الطبيعية غير المحلاة، الزهورات والشوربات.
– إن تناول كمية كبيرة من الماء خلال وجبة السحور بهدف منع الشعور بالعطش خلال فترة الصيام، هو اعتقاد خاطىء، حيث تقوم الكلى بطرد الماء الزائد عن حاجة الجسم بعد بضع ساعات، الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب نوم الصائم لحاجته للذهاب إلى الحمام عدة مرات، ومن ثم الشعور بالتعب أثناء النهار.
– تناول الخضروات والفواكه الطازجة خلال فترة الإفطار والسحور، حيث تحتوي على كميات من الماء والألياف التي تبقى لفترة طويلة في المعدة، وهذا بدوره يلعب دوراً هاماً في تقليل الشعور بالعطش والجوع، مثل الخيار، الطماطم، الخس و الجرجير، البطيخ، العنب، الموز.
– تأخير السحور قدر الإمكان وهو من السنة النبوية المؤكدة، ويعين الصائم على تحمل مشقة العطش والجوع، على أن يحتوي على السوائل، والخضار والفواكه الغنية بالألياف والسوائل.
– تجنب المأكولات التي تسبب العطش الشديد مثل المكسرات ، المخللات، الزيتون، رقائق البطاطا، الأسماك المملحة والأطعمة المقلية وغيرها، خاصة عند السحور، واعتمد على المسلوق والمشوي.
– تجنب الإكثار من الملح والبهارات في الطعام.
– التقليل من المنبهات، كالشاي والقهوة والنسكافيه، لأنها تسبب احتباس السوائل، كما أن المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكر ما يزيد حاجة الجسم للماء.
– التقليل من تناول الحلويات حيث تسبب درجة أعلى من العطش بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات.
– تجنب حرارة الصيف المرتفعة عن طريق عدم بذل الكثير من الجهد خلال النهاروالبقاء في الأماكن ذات الجو المعتدل، إغلاق الستائر في فترة ما بعد الظهر لحجب الشمس الحارة، ارتداء الملابس القطنية الخفيفة والفضفاضة ذات الألوان الفاتحة، و الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم.

صوموا تصحوا … رمضان كريم

شاهد أيضاً

تحذير من المشروبات الغازية على الإفطار

توقف عن تناول المشروبات الغازية على الإفطار

تحتل المشروبات مكانا أساسيا على مائدة الإفطار، حيث يحتاج الصائم المنهك بعد ساعات طويلة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *