الرئيسية / الصفحة الرئيسية / عالم الجمال / الهلام الملكي: غذاء ملكة النحل في خدمة البشرة
فوائد الهلام الملكي للبشرة
فوائد الهلام الملكي للبشرة

الهلام الملكي: غذاء ملكة النحل في خدمة البشرة

يُعتبر الهلام الملكي أو الغذاء الملكي أو غذاء ملكة النحل كنزا حقيقيا تعمل النحلات العاملات بجد وبدون كلل على توفيره لتغذية النحلة الملكة، وهو يحتوي على العديد من الخصائص المميزة التي تمنح بشرة الإنسان العناية اللازمة للحفاظ على رونقها ونضارتها. إنه إكسير فريد من نوعه يخوض اليوم غمار عالم مستحضرات التجميل بكل نجاح.

  • التسمية العلمية: Royal Jelly

يُمثل الغذاء الملكي مادة خام رفيعة تقوم بإنتاجها النحلات العاملات، ويتم استخدامه لتغذية النحلة الملكة، مما يضمن لها النمو وطول العمر. يتميز بلونه الأبيض اللؤلؤي، ولذلك يلقبه البعض بـ “حليب النحل”، وهو مزيج رائع من الفيتامينات، العناصر النزرة والمعادن، كما أنه ذو تركيز عالي من حيث البروتينات والسكر، وغني جدا بالمركبات الفعالة (لا سيما البوليفينول)، إنه هبة حقيقية من الطبيعة لعالم العناية بالجمال.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن مستحضرات التجميل التي تحتوي على الهلام الملكي لا تحصل على تصنيف “فيجان” (Vegan)، بالنظر إلى الأصل الحيواني للهلام الملكي، الذي ينتجه النحل.

  • ما هي خصائص الهلام الملكي ؟

إن الخصائص الغذائية للهلام الملكي غنية عن التعريف، لكن خصائصه التجميلية ما تزال غير معروفة جيدة، فبفضل تركيبته الاستثنائية، يتميز الهلام الملكي بمزايا مرطبة، مغذية، مضادة للأكسدة، مضادة للشيخوخة، مساعدة على التئام الجروح وتجديد الخلايا، كما أن غناه بالفلافونويدات يجعل منه مادة مضادة للأكسدة يمكنها المساهمة في تعزيز قدرة الجلد على مواجهة الهجمات الخارجية والجذور الحرة (المسؤولة جزئيا عن الشيخوخة المبكرة للبشرة). ومن جهة أخرى، يساهم احتواؤه على الأحماض الآمينية، العناصر النزرة والفيتامينات في تجديد الخلايا، ما يجعل من الهلام الملكي مادة مجددة للخلايا بامتياز.

  • ما هي وظائف الهلام الملكي ؟

يتميز الهلام الملكي بالعديد من الخصائص، فهو يرطب، يخفف تهيج الجلد، يسرع تجدد الخلايا، يحفز تركيب الكولاجين، يعزز وظيفة جدار الحماية للبشرة ويكافح شيخوخة الجلد. على سطح البشرة، لا تحتاج وظيفة الهلام الملكي في الترطيب إلى إثبات، إذ يترك على سطح الجلد طبقة رقيقة حريرية الملمس ما يمنحها رونقا ونضارة، ويحد من تبخر الماء وجفاف البشرة، وبذلك يمثل حماية ضد تأثير الرياح والبرد والهواء شديد الجفاف، كما يعزز من عملية تقشير البشرة من أجل تأثير مقشر وبشرة طبيعية نظيفة. أما في العمق، فيحفز الهلام الملكي نمو الخلايا، ما يفسر الحجم الكبير لملكة النحل مقارنة بالنحلات العاملات، وحياتها الطويلة الممتدة لسنوات مقارنة بالعاملات اللاتي يعشن بضعة أسابيع فقط. إن هذه القدرة على تعزيز نشاط الخلايا الليفية وخاصة تحفيز إنتاج الكولاجين، يمنح الهلام الملكي خاصية مضادة للشيخوخة شديدة الأهمية بالنسبة للبشرة. وبذلك، تتجدد البشرة وتصبح أكثر نعومة ومرونة لمدة أطول، كما يساهم تعزيز إنتاج الكولاجين في حماية الجلد من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية ب، التي تؤدي لشيخوخة البشرة، فضلا عن ذلك، يساهم تنشيط الخلايا في التئام أسرع للجروح، وعليه، عند وضع الهلام الملكي على الجروح يتم تنشيط الخلايا الليفية المنتجة لكولاجين، فضلا عن تأثيره على الدورة الدموية في الأوعية الدقيقة.

  • ما هي استخدامات الهلام الملكي في مستحضرات التجميل ؟

بشكل رئيسي، يتم استخدام الهلام الملكي في مستحضرات التجميل كعنصر ترطيب، وعليه، يدخل في تركيب مواد العناية بالبشرة ذات الخواص المرطبة، المغذية والمضادة للشيخوخة. كما يتضاعف تأثير الهلام الملكي أضعافا مضاعفة عند جمعه بمنتجات النحل الأخرى (العسل، حبوب اللقاح، البروبوليس).

  • ما هي مستحضرات التجميل التي تحتوي على الهلام الملكي ؟

أصبح الهلام الملكي نجما من نجوم مستحضرات التجميل، يمكن أن نجده في العديد من التركيبات، على غرار منتجات الشعر، كريمات النهار والليل، البلسم، مزيلات المكياج، منتجات العناية بمحيط العينين، حليب الجسم، كريمات العناية باليدين. كما يدخل بشكل مهم في تركيبة مستحضرات العناية بالبشرة الجافة، الحساسة والناضجة.

وهنا، من المهم جدا عند شراء مستحضر التجميل، قراءة قائمة المكونات، حيث يجب أن نجد المصطلح العلمي (INCI) للهلام ملكي “Royal Jelly” في ترتيب متقدم أعلى قائمة المكونات، ما يؤكد أن المنتج يحتوي على نسبة جيدة من الهلام الملكي.

  • ما هي فوائد الهلام الملكي ؟

يمنح حليب النحل عناية مثالية للبشرة، فيتركها ناعمة، حريرية، رطبة، مشرقة، هادئة. إنها متعة حقيقية للبشرة الحساسة والمتهيجة، التي تستعيد راحتها بعد استعماله، وتصبح أقل تهيجا. كما يساعد الهلام الملكي البشرة على استعادة رونقها من خلال الحد من البقع البنية، وذلك لأن أحد الأحماض الآمينية التي يحتوي عليها (10-HDA) يمكنه تثبيط تركيب الميلانين (السبب الرئيسي لظهور البقع الصبغية). عند استعمال الهلام الملكي بانتظام، يتأخر ظهور التجاعيد والبقع الصبغية، يتحسن مستوى ترطيب البشرة ونعومتها. إنه حليف حقيقي للبشرة الجميلة.

  • ما هي المخاطر الصحية الناتجة عن استعمال الهلام الملكي ؟

إن احتواء مستحضرات التجميل على الهلام الملكي لا يشكل أي خطر على صحة الإنسان. ومع ذلك، فإن الاستعمال الموضعي للهلام الملكي على سطح البشرة قد يؤدي إلى تفاعلات تحسسية لدى البعض كما أنه قد يؤدي إلى تفاقم التهاب الجلد في حالة الإصابة به. وعليه، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه منتجات النحل الأخرى (العسل، حبوب اللقاح، البروبوليس) أن يكونوا حذرين عند استخدام الهلام الملكي.

شاهد أيضاً

فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع للبشرة والشعر والأظافر

يُعتبر زيت الخروع سرا من أسرار الجمال الطبيعي، وذلك يرجع إلى خصائصة المميزة القادرة على ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *