الرئيسية / الصفحة الرئيسية / رمضانيات / الشاي الأخضر .. لحمية صحية في رمضان
فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر .. لحمية صحية في رمضان

بعد صيام يوم طويل يزداد إقبال الصائم على الطعام ما يجعله يتناول ما هو فائض عن حاجته في كثير من الأحيان وهو ما يؤدي إلى زيادة حتمية في الوزن، فهل فكرت بتجربة الشاي الأخضر لمواجهة هذه الزيادة ؟

يتم استخراج الشاي الأخضر والأحمر من نفس شجرة الشاي، لكن الفارق بينهما أن الشاي الأخضر يتم تجفيفه قبل تعبئته في حين تتعرض أوراق الشاي الأخرى إلى الأكسدة أو التخمير فينتج عنها الشاي الأحمر، وبذلك يحتفظ الشاي الأخضر بمعظم فوائده، في حين يفتقر الشاي الأحمر للعديد من الفوائد.

– إن أحد أهم فوائد الشاي الأخضر أنه يساعد على تخفيف الوزن وذلك عن طريق مساعدته على حرق الدهون من الجسم، حيث يحتوي على مركبات الفينولات المتعددة ولذلك فإن له قدرة ممتازة على التخلص من الدهون التي تتراكم في البطن والأرداف لكن على المدى البعيد، كما يحتوي على حامض الجاليك الذي يساعد على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم ومن ثم تراكم أقل للدهون.
– مادة الكافيين المتوفرة في الشاي الأخضر تعمل علي تحفيز الجهاز العصبي المركزي لاستخدام الدهون المخزنة بالجسم كمصدر للطاقة والتي تكون متراكمة في الغالب بمنطقة الوسط كما يساهم ذلك الأمر في التخلص من المياه الزائدة بالجسم.
– العديد من الدراسات والأبحاث ترى أنه من بين فوائد الشاي الاخضر القدرة على الوقاية من تصلب الشرايين والقدرة على حماية الجسم إذا كان يتبع نظام غذائي كثير الملح أو كثير السكر كما يساعد علي حماية الجسم من الجلطات الدماغية الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم وعلى خفض مستوى ضغط الدم بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم الوراثي.
– يقاوم الشاي الأخضر تسوس الأسنان ويحمي اللثة ويقاوم البكتيريا الضارة والتي تسبب رائحة النفس السيئة.
– يعمل الشاي الأخضر على تأخير ظهور علامات التقدم في السن.
– يساعد الشاي الكبد على تأدية وظيفته بفاعلية أكثر.

لا تشرب الشاي مباشرة بعد الإفطار في رمضان

يرغب الكثير منا بشرب كوب من الشاي الساخن بعد تناول وجبة الطعام وخصوصا اذا كانت دسمة ورافقها الشعور بالتخمة، لكن شرب الشاي مباشرة بعد تناول الطعام يعتبر عادة غذائية سيئة، لأن الشاي يقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم والحديد الموجودان في الطعام وبذلك يحرمنا من فوائدهما، لذلك ينصح بتناول الشاي بعد مرور ساعة على الأقل من تناول الطعام.

صوموا تصحوا .. رمضان كريم

شاهد أيضاً

تحذير من المشروبات الغازية على الإفطار

توقف عن تناول المشروبات الغازية على الإفطار

تحتل المشروبات مكانا أساسيا على مائدة الإفطار، حيث يحتاج الصائم المنهك بعد ساعات طويلة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *