الرئيسية / الصفحة الرئيسية / رمضانيات / الخيار .. فوائد لا تحصى في رمضان
فوائد الخيار في رمضان
فوائد الخيار

الخيار .. فوائد لا تحصى في رمضان

مع حلول شهر رمضان الكريم، وتنوع المأكولات والأطباق، قد يكون من أفضل الخيارات على مائدة الإفطار تناول الخيار، لما يمتلكه من فوائد لا تحصى، مقارنة بسعراته الحرارية القليلة، ويتميز الخيار بتنوع طرق استعماله في المقبلات، حيث يمكن أن يحضر مع كل أنواع السلطات أو مع اللبن خاصة في فصل الصيف الحار، ومن أهم فوائده نذكر:

– يعتبر الخيار من الخضراوات الغنية بالماء لذلك فهو قادر على أن يسكن العطش و يبرد الجسم على الرغم من كونه لا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وبذلك يساعد الجسم على تعويض السوائل المفقودة خلال الصيام.
– يساعد الخيار على هضم المواد البروتينية و تخفيف الاضطرابات الهضمية، حيث يحتوي على ألياف السيلولوز التي تساعد المعدة على هضم الطعام بشكل أفضل وتنظيف الجهاز الهضمي ما يسمح بتجنب الإصابة بالإمساك والتخلص من المواد السامة في الأمعاء والوقاية من سرطان القولون.
– الخيار مهدئ للأعصاب ومزيل للتوتر ما يساعد الصائم على ضبط النفس واعتدال الحالة المزاجية لديه.
– يمنع الخيار علامات الإجهاد خلال ساعات الصيام الطويلة خاصة حول العينين فهو يتمتع بخصائص مرطبة و ملطفة للبشرة، ويحتوي على عدة عناصر تحافظ من خلالها على نضارة الجلد و طراوته.
– يحتوي الخيار على فيتامينات A و C الداعمة للمناعة والمقاومة للأمراض، كما يحتوي الخيار على البوتاسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم.
– يحتوي الخيار على فيتامين K الذي يمتلك دورا هاما في بناء العظام وعلاج الزهايمر.
– يتميز الخيار بكونه مدرا للبول بطريقة نافعة للصائم ما يساعد على منع تكوين الحصوات.
– يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر وهذا يرجع لاحتوائه على السيليكون والكبريت.
– يساعد الخيار على الشعور بالشبع رغم أنه فقير من حيث السعرات الحرارية، ما يجعله الاختيار المفضل عند الأشخاص الذي يتبعون حمية غذائية ويرغبون في الحفاظ على أوزانهم أو خفضها خاصة في شهر رمضان.
– للحصول على أكبر كمية من الألياف من الخيار ينصح بتناوله بقشره وعدم تقشيره، مع مراعاة غسله بشكل جيد تحت الماء للتخلص من الأتربة العالقة.

لكل هذه الفوائد ينصح الأطباء بتناول الخيار يوميا ضمن قائمة الطعام خاصة في شهر رمضان.

صوموا تصحوا .. رمضان كريم

شاهد أيضاً

تحذير من المشروبات الغازية على الإفطار

توقف عن تناول المشروبات الغازية على الإفطار

تحتل المشروبات مكانا أساسيا على مائدة الإفطار، حيث يحتاج الصائم المنهك بعد ساعات طويلة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *