الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / الجزائر: وزارة التجارة تمنح 37 ترخيصا لإنتاج الهلام المعقم محليا
وزارة التجارة الجزائرية تمنح 37 ترخيصا لإنتاج الهلام المعقم
وزارة التجارة الجزائرية تمنح 37 ترخيصا لإنتاج الهلام المعقم

الجزائر: وزارة التجارة تمنح 37 ترخيصا لإنتاج الهلام المعقم محليا

الجزائر – كشف وزير التجارة، كمال رزيق، أن مصالح وزراته منحت خلال الأيام العشرة الماضية 37 ترخيصا للمؤسسات الناشطة في مجال إنتاج مادة الهلام المعقم، لتشجيع إنتاج هذا المستحضر الذي يشهد طلبا متناميا بسبب انتشار وباء كوفيد -19.

وأوضح السيد رزيق أن قطاعه يولي أهمية كبرى لعملية الرقابة على المنتجات الموجهة للتعقيم والتطهير لمواجهة الوباء، لا سيما فيما يتعلق بالهلام المعقم، أين تم منح 37 ترخيص للمؤسسات لإنتاج هذا المستحضر خلال الـ 10 أيام الماضية.

ودعا الوزير بقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الناشطة في مجال إنتاج هذه المادة سواء بمقابل أو بالمجان إلى التقدم لدى مصالح وزارة التجارة على مستوى 48 ولاية من أجل تقديم ملف طلب الحصول على الترخيص، والذي يتضمن طلبا إداريا وتقرير مخبريا يُبين تركيبة المنتوج، فضلا عن الوثائق الإدارية الخاصة بالشركة المنتجة.

وتساهم هذه العملية في ضمان نوعية المنتوج واعتماد تركيبته الصحيحة إلى جانب تسهيل عملية مراقبته، في حين تكون المؤسسات غير الحائزة على الرخصة مهددة بعقوبات ردعية.

وحسب السيد رزيق فقد اتصلت مصالح الوزارة ببعض المؤسسات المنتجة لهذه المادة لحثهم على تسوية وضعيتهم القانونية ما يسمح لهم بمواصلة نشاطهم بوتيرة عادية.

وأضاف الوزير قائلا : ” نتريث في تنفيذ القانون لأن الظرف صعب والمنتوج حساس بالنسبة للمواطن، لكن التخوف من إمكانية حدوث غش أو تلاعب في تركيبة المنتوج يجعلنا نتخذ الاجراءات ولهذا استدعينا المؤسسات المنتجة وطلبنا منها اتمام إجراءاتها القانونية “.

وبخصوص الكمامات والقفازات، أوضح الوزير أنها لا تخضع وفق القانون لرخصة من وزارة التجارة بل تنظمها قوانين قطاع الصحة وقطاع الصناعة الصيدلانية اللذان يشرفان على مطابقتها مع المعايير المعمول بها في هذا الجانب.

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مجمع صيدال لصناعة الأدوية

مرافقة شركة صيدال لاستعادة ريادتها في إنتاج الأدوية

الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جملة من التعليمات الرامية للنهوض بقطاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *