الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / التكفل بـ 190 طفل يعاني من التوحد بمركز “حي الطفولة” بن عكنون
الأطفال مرضى التوحد
الأطفال مرضى التوحد

التكفل بـ 190 طفل يعاني من التوحد بمركز “حي الطفولة” بن عكنون

سيتمكن مركز حي الطفولة ببن عكنون (الجزائر العاصمة) الخاص بالرعاية النفسية والبيداغوجية للأطفال المصابين بمرض” التوحد ” من التكفل بـ 190 طفل من ضمن قائمة إنتظار تقدر بـ 500 طلب تكفل، حسبما أفادت به مديرة النشاط الإجتماعي لولاية الجزائر .

وأعتبرت السيد صليحة معيوش أن المركز، الذي سيدخل حيز الخدمة قريبا، يعتبر مكسبا لقطاع الشؤون الإجتماعية و فضاء مهما للتكفل بالأطفال، و هو الأول من نوعه على المستوى الوطني والإفريقي.

وأكدت أن دار الطفولة هي مشروع “تربوي طموح ونموذجي ذو طابع إجتماعي” تبنته ولاية الجزائر لتعزيز الهياكل والمنشآت الإجتماعية التي تتكفل بذوي الإحتياجات الخاصة المصابين بمرض التوحد على مستوى ولاية الجزائر .

وسيتم تأطير هؤلاء الأطفال، مرضى التوحد والأمراض النادرة، بدرجات متفاوتة من طرف 23 مؤطرا من مربين مختصين و نفسانيين يشرفون على تنفيذ برنامج ومناهج تربوية ونفسية خاصة بهذه الفئة من ذوي الإحتياجات الخاصة التي لها خصوصيات معينة في ظروف وعملية التكفل بهم .

وذكرت السيدة معيوش أن مركز حي الطفولة هو الأول من نوعه على المستوى الوطني والإفريقي من حيث نوعية البرامج البيداغوجية والنفسية والتربوية المعتمدة لافتة أن ولاية الجزائر “تفتقد لمركز مختص موجه لمرضى التوحد فقط”.

وأشارت إلى أنه في حالة إفتتاح مراكز مماثلة تعنى بالتكفل بالأطفال مرضى التوحد على المستوى الوطني سيكون مركز حي الطفولة ببن عكنون النموذج والمرجع الأساسي لإستخلاص التجربة الفريدة من نوعها ويشكل لبنة أساسية للتكوين و المنهجية في التعاطي مع هذه الفئة في المجتمع .

واعتبرت مركز حي الطفولة الذي أشرفت على تجسيده وإنجازه مصالح ولاية الجزائر “فضاء جديدا لرفع الضغط على الأولياء” مشيرة الى أن المؤسسة كانت في المرحلة الأولى موجهة لفئة الطفولة المسعفة ولاحقا تم تحويلها لصالح الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد .

وقد تم تجهيز المركز حسب المتحدثة بأحدث الوسائل البيداغوجية والتربوية والنفسية مع توفير الإطعام وكافة سبل الراحة والتعلم للمرضى الأطفال.

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مجمع صيدال لصناعة الأدوية

مرافقة شركة صيدال لاستعادة ريادتها في إنتاج الأدوية

الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جملة من التعليمات الرامية للنهوض بقطاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *