الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / التطبيق الميداني لمخطط مكافحة السرطان يجري في ظروف جد حسنة
مخطط مكافحة السرطان الجزائر
مخطط مكافحة السرطان الجزائر

التطبيق الميداني لمخطط مكافحة السرطان يجري في ظروف جد حسنة

الجزائر – أكد المنسق الوطني لمخطط مكافحة السرطان، البروفيسور مسعود زيتوني، أن تطبيق المخطط الذي أقره رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة “يجري في ظروف جد حسنة”.

وأوضح البروفيسور زيتوني على هامش افتتاح الطبعة الثالثة للأيام الربيعية لجراحة الأورام السرطانية بالمركز الجهوي لمكافحة السرطان بباتنة، بأن هذا اللقاء العلمي الذي يبحث في موضوع جراحة الأورام السرطانية يعطي بعض مبررات السير الحسن لتطبيق هذا المخطط الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى تقليص عدد المصابين بهذا المرض وخاصة تقليص عدد الوفيات به.

وفيما يتعلق بتشخيص الأمراض السرطانية أوضح المتحدث بأن هذا المحور عرف أيضا “تحسنا لا بأس به” لأنه يتم انطلاقا من تخصصات البيولوجيا والأشعة وكذا علم التشريح والتي تدعمت على مستوى المستشفيات الجزائرية وخاصة مراكز مكافحة السرطان بالإمكانات المادية والبشرية اللازمة.

من جهته أكد رئيس الجمعية الجزائرية للجراحة، البروفيسور محمد بوبكر، على ضرورة تفعيل زرع الأعضاء انطلاقا من مانح متوفي دماغيا إلى مريض حي لاسيما وأن القانون الجزائري لا يمنع ذلك، داعيا إلى التحسيس بجدوى هذه العملية من خلال تكوين لجان تتكفل بهذا الجانب، وثمّن المتحدث تجربة ولاية باتنة في زرع الأعضاء انطلاقا من زرع الكلى التي أصبحت رائدة فيها وطنيا ثم الكبد وبعدها الزرع الذاتي للخلايا الجذعية المكونة للدم ومؤخرا الشروع في زرع القرنية التي تمت بنجاح لفائدة مريضين من جنس ذكر بالمركز الإستشفائي الجامعي بباتنة.

بدوره ذكر رئيس اللجنة العلمية للأيام الربيعية لجراحة الأروام السرطانية، البروفيسور مراد عبيد، أن مركز مكافحة السرطان بباتنة حقق قفزة نوعية بمختلف مصالحه الخاصة بالجراحة والتداوي بالأشعة والأورام السرطانية وكذا أمراض الدم مبينا بأن مشروع زراعة الكبد لا يمكن اعتباره مشروع مصلحة أو مؤسسة بل يجب التعامل معه كمشروع قطب طبي كامل يستدعي إنشاء لجنة إقليمية إدارية متعددة التخصصات هدفها الأساسي العمل على استمرارية واستقرار هذا المشروع.

وسيتم خلال السنة الجارية حسب ما أفاد به مدير المركز الجهوي لمكافحة السرطان بباتنة، عيسى ماضوي، تدعيم التداوي بالأشعة بتجهيزات حديثة وأيضا الشروع في زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم انطلاقا من شخص مانح لفائدة شخص آخر متلقي مؤكدا مباشرة الإجراءات الإدارية لشراء التجهيزات اللازمة لهذه العملية.

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مجمع صيدال لصناعة الأدوية

مرافقة شركة صيدال لاستعادة ريادتها في إنتاج الأدوية

الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جملة من التعليمات الرامية للنهوض بقطاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *