الرئيسية / الصفحة الرئيسية / رمضانيات / البطيخ .. اقضي على العطش في رمضان
فوائد البطيخ في رمضان
فوائد البطيخ في رمضان

البطيخ .. اقضي على العطش في رمضان

يتزامن شهر رمضان مع موجة شديدة الحرارة، تفقد الجسم المزيد من السوائل والمعادن المهمة، لذلك يحتاج الجسم للمزيد من المشروبات الباردة لتساعده على الترطيب أثناء فترة الصيام في نهار رمضان، ومن أفضل المشروبات التي تعمل على محاربة العطش خلال ساعات الصيام عصير البطيخ.

وأكدت العديد من الأبحاث على فوائد البطيخ المتعددة، حيث يحتوي على 95% ماء ونشويات والقليل من البروتين، والدهون، والأملاح المعدنية، وفيتامينات أ و ج كما يحتوي على السكر بنسب متباينة، تجعل منه أحد المشروبات الرمضانية المميزة لهذا العام، لأنه يعوض الجسم بالعديد من العناصر والمعادن التي يحتاجها خصوصاً مع طول ساعات الصيام.

وعصير البطيخ يعمل على إطفاء العطش، ويخفض من حرارة الجسم، ويرطب الجلد، وينعش الجسم، كما إنه يفيد كملين قوي للأمعاء، ويحتوي على مواد تساعد على الهضم، وهو مزيل للأملاح التي تترسب داخل الجسم.

وبالإضافة إلى أن البطيخ من المشروبات المثالية خلال الشهر الفضيل، إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي تجعل منه صيدلية كاملة للعديد من الأمراض.

فالبطيخ يعمل كملطف للسعال، ومنشط قوي للكبد، بالإضافة إلى إنه مقوي للدم، ومفتت لحصوات الكلى، وعلاج الكلف والبهاق وقشرة الرأس، ومهدئ للأعصاب ويزيل التوتر والقلق، ويعالج التهاب الكبد الوبائي، ومرض البواسير.

ويحتوي البطيخ على مضادات أكسدة قوية تسمى الليكوبين وهذه المواد المضادة للأكسدة لها القدرة على تحييد الشوارد الحرة التي يمكن أن تسبب في أكسدة الكولسترول مما يسبب ترسباً على جدران الأوعية الدموية، محدثة نوبات قلبية أو سكتات دماغية، كما تعمل مادة الليكوبين على تقليل سرطان البروستاتا والقولون وكذلك أمراض القلب.

ويساعد البطيخ على تخفيض الضغط المرتفع، نظرا لاحتوائه على كميات من البوتاسيوم والماغنيزيوم حيث إن هذان العنصران يعملان على خفض ضغط الدم، وكذلك فإن الكاروتينات الموجودة بالبطيخ تعمل على منع تصلب الشرايين والأوردة مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.

صوموا تصحوا .. رمضان كريم

المصدر: منقول عن جريدة الوطن القطرية

شاهد أيضاً

اللبن نجم المائدة الرمضانية

اللبن .. نجم المائدة الرمضانية

على مائدة رمضانية مثالية، يكاد لا يغيب اللبن عن السفرة، لما له من تأثير في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *