الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / الأسماك القاتلة التي يُقبل عليها المصريون في عيد الربيع
السمك المملح
السمك المملح

الأسماك القاتلة التي يُقبل عليها المصريون في عيد الربيع

يعشق المصريون تناول أنواع من السمك المملح، مثل “الفسيخ” ذي الرائحة النفاذة، متجاهلين جميع التحذيرات من تناوله. لكن هذا السمك إذا لم يعد بالطريقة الصحيحة، فقد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، وفي حالات نادرة إلى الموت.

في كل عام، تصدر وزارة الصحة المصرية تحذيرا للمصريين بالابتعاد عن تناول “الفسيخ“، وهو السمك البوري المجفف والمحفوظ بالملح بالطرق التقليدية التي توراثها المصريون عبر الأجيال منذ آلاف السنين.

وحذرت الوزارة من أن السمك المملح الفاسد الذي لم يُعد بطرق آمنة وصحيحة، قد يؤدي إلى نوع خطير من التسمم، يعرف باسم التسمم الوشيقي (البوتيوليني)، وفي حالات نادرة قد يفضي إلى الموت.

ولا شك أن شراء السمك من مصدر مناسب ومضمون سيجنبك مشاكل قد لا تُحمد عواقبها.

وبحسب إحصاءات وزارة الصحة المصرية عن التسمم الناتج عن تناول الفسيخ الفاسد، فقد كان عام 1991 هو الأسوأ، إذ توفي فيه 18 شخصا من جراء تناول الفسيخ الفاسد.

وعلى عكس بعض أصناف الطعام الأخرى المحببة للمصريين، لا يقدم هذا النوع من السمك ذي الرائحة النفاذة وغير المرغوبة في المطاعم.

وفي الواقع، تعود جذور الفسيخ إلى عهد الفراعنة، إذ كان انحسار مياه فيضان النيل في موسم الربيع يخلّف أسماكا فاسدة على اليابسة. ويحرص المصريون على إحياء عادة تناول الفسيخ كل عام في عيد الربيع، الذي يسمى “شم النسيم“، اعتزازا بإرث أجدادهم.

لكن الكثير من أهل القاهرة يأكلون الفسيخ والرنجة، الأطيب طعما والأقل إثارة للجدل، في بعض الإجازات الأخرى، والمناسبات الخاصة، وفي أيام الجمعة.

وقد تبدو خطوات تحضير الفسيخ بسيطة، في البداية يجفف السمك البوري في الشمس ثم يوضع في براميل خشبية مملوءة بكميات مناسبة من الملح والماء، ثم يحفظ لمدة 45 يوما.

وستحصل في النهاية على سمك معتاد الشكل من الخارج، لكن لحمه طري يميل إلى اللون الرمادي، وتفوح من كل ذرة منه رائحة نفاذة مميزة.

وإذا لم تضاف كميات كافية من الملح عند تحضير الفسيخ، أو كان السمك المستخدم في تحضيره ميتا بالفعل ووجد طافيا على الماء، فسيصبح السمك مرتعا لبكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم، التي تعيش في بيئات ينعدم فيها الأكسجين، وتسبب الغثيان والشلل، وفي حالات نادرة، تتفاقم الأعراض.

المصدر: بي بي سي

شاهد أيضاً

مجمع صيدال لصناعة الأدوية

مرافقة شركة صيدال لاستعادة ريادتها في إنتاج الأدوية

الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جملة من التعليمات الرامية للنهوض بقطاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *