الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصيدلية الخضراء / احذروا الخضار والفواكه الملوثة بالمبيدات الحشرية
احذروا الأطعمة الملوثة بالمبيدات
احذروا الأطعمة الملوثة بالمبيدات

احذروا الخضار والفواكه الملوثة بالمبيدات الحشرية

رغم أن إمكانية تلوث المحاصيل الزراعية بالمركبات الكيمياوية وارد جدا، حيث يقوم المزارعون برش المبيدات الحشرية على الخضار والفواكه للحفاظ عليها من التلف وتسهيل تخزينها حتى يحين موعد بيعها، كما يقومون باستخدام الأسمدة الصناعية لزيادة غلة المحاصيل الزراعية، إضافة إلى انتشار لجوء بعض المزارعين لاستعمال مياه الصرف الصحي في ري المزروعات، فقد يهمل الكثيرون غسل الخضار والفواكه قبل تناولها، اعتقادا منهم أن خطر التسمم الغذائي مرتبط أكثر بأغذية أخرى كاللحوم والألبان والأجبان.

ومن المعلوم أن المبيدات الحشرية تشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، سواء على من يقوم باستخدامها فى الزراعة أو المستهلك الذى يشتريها ويتناولها.

عند تناول الأطعمة الملوثة تدخل المركبات الكيميائية السامة إلى جسم الإنسان مسببة حدوث تسمم أو اضطرابات صحية، ويكون تأثيرها الضار أشد على الأطفال، وتظهر أعراض التسمم الغذائي بالمبيدات الحشرية خلال زمن قصير بعد تناول الطعام الملوث، وتشمل الشعور بالغثيان، القيء، التشنج البطني، التبرز المتقطع، زيادة التعرق وانخفاض ضغط الدم.

ولأن درهم وقاية خير من قنطار علاج، فمن الضروري جدا غسل الفواكه والخضار وخاصة الورقية منها بشكل جيد قبل تناولها، للتخلص من جميع الأتربة والميكروبات وبقايا المبيدات العالقة على سطحها، ولا يكفي وضع الفواكه والخضار في الماء بل يجب فركها جيدا باليدين باستخدام مياه نظيفة وفي وعاء نظيف، ويفضل البدء بالأنواع الأقل اتساخا ثم الانتقال إلى الأنواع الأكثر اتساخا. كما يجب توخي الحذر عند الشراء و الانتباه للون ورائحة الخضار والفواكه قبل اقتنائها.

بلسم

شاهد أيضاً

إنتاج زيت الزيتون في العالم

أول 10 دول في إنتاج زيت الزيتون في العالم لموسم 2019-2020

تُقدّر أعداد أشجار الزيتون في العالم بحوالي أكثر من 750 مليون شجرة زيتون موزعة على ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *