الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / اجراءات وقائية لتفادي حالات التسمم على مستوى المطاعم الجماعية خلال شهر رمضان
مطاعم الرحمة الرمضانية
مطاعم الرحمة الرمضانية

اجراءات وقائية لتفادي حالات التسمم على مستوى المطاعم الجماعية خلال شهر رمضان

الجزائر- سطرت مديرية الصحة لولاية الجزائر تحسبا لشهر رمضان الكريم حملات تحسيسية حول ” التبرع بالدم ”  و ” الأمراض المزمنة ” وجملة من الإجراءات الوقائية لتفادي وقوع أي حالات تسمم على مستوى المطاعم الجماعية  حسبما كشف عنه مدير الصحة الولائي .

وأوضح السيد محمد ميراوي أن هذه الإجراءات  الوقائية تهدف إلى حماية صحة المستهلك والتي مست بشكل كبير اليد العاملة  المشرفة على مختلف هذه المطاعم الجماعية عبر ضمان الفحص الطبي لجميع العمال المكلفين بتحضير وجبات الفطور الجماعي حفاظا على الصحة العمومية .

كما تعكف ذات المصالح حسب المسؤول على ضبط عدد من الإجراءات الاحترازية قبل حلول شهر رمضان كتخصيص فرقة طبية لمراقبة دورية للمواد الغذائية واللحوم المستعملة من قبل هذه المطاعم في تحضير الوجبات الجماعية التي تقدم على مستوى مطاعم الرحمة التي خصصتها الولاية للفئات المعوزة .

وأشار المتحدث الى أنه إلى جانب معاينة مراكز ومطاعم الإفطار الجماعي يتم كذلك مراقبة المحلات والأسواق والمياه الصالحة للشرب عن طريق مكاتب النظافة وحفظ الصحة البلدية .

وأضاف أنه خلال شهر رمضان سيتم تكثيف الفرق الطبية و المداومات لمواجهة الضغط المرتقب تسجيله خاصة على مستوى المصالح الإستعجالية من أجل تقديم رعاية و خدمات صحية في المستوى وبتكفل أحسن .

واوضح انه تم وضع خارطة صحية بالمصالح الاستعجالية خلال الشهر للتكفل بالمرضى حيث سيتم تكثيف الفرق الطبية والشبه الطبية على مستوى 85 عيادة متعددة الخدمات ومنها 41 وحدة صحية جوارية إستعجالية تشكل حزام صحي للعاصمة تعمل 24/24 سا وبنظام المداومة لتدعيم الخدمات الصحية لـ 8 مؤسسات إستشفائية و 5 مراكز جامعية و 12 مؤسسة إستشفائية متواجدة عبر ولاية الجزائر.

وفي ذات الصدد أشار المتحدث إلى أنه تم خلال سنة 2016 على مستوى المداومات نقاط على مستوى عيادات الصحة الجوارية التكفل وفحص أزيد من 1 مليون و500 ألف مواطن وهو ما يمثل 40 بالمئة من عدد سكان العاصمة.

وضمن الإجراءات الطبية أيضا خلال رمضان سيتم حسب السيد ميراوي تدعيم مخزون الأدوية وتوفير مختلف المستهلكات الطبية كالأوكسجين ولوازم الدم وكل ما تتطلبه الحالات الإستعجالية بالعيادات المتعددة الخدمات وتكون هناك مراقبة لهاته الوحدات الصحية من خلال العملية التفتيشية التي تقوم بها المديرية دوريا ويتم تكثيفها في رمضان بغية متابعة ومرافقة الموارد البشرية الموجودة بهذه المؤسسات.

وفي إطار حرصها على المشاركة في مختلف العمليات التضامنية التي سيتم تنظيمها خلال الشهر الفضيل ستطلق مديرية الصحة حملات للتبرع بالدم على مستوى مساجد العاصمة بداية من 28 ماي الجاري وذلك بالتنسيق مع مراكز حقن الدم الإستشفائية وأئمة المساجد و الجمعيات الناشطة في هذا المجال وتتواصل إلى غاية 22 جوان القادم .

وذكر المصدر أنه تم أيضا تخصيص أبواب مفتوحة تحسيسية تؤطرها فرق طبية مختصة  لتقديم النصائح والإرشادات حول كيفية تعامل المصابين بالأمراض المزمنة كمرضى السكري والضغط الدموي والربو وغيرها مع الصيام.

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مختبرات فراتر رازس

الجزائر: تدشين أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية

الجزائر – دشّن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية (Biosimilaires) ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *