الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / أمراض الروماتيزم: دعوة إلى العمل ضمن فرق من أجل أداء أفضل في العلاج
أمراض الروماتيزم
أمراض الروماتيزم

أمراض الروماتيزم: دعوة إلى العمل ضمن فرق من أجل أداء أفضل في العلاج

أكد المشاركون في الأيام السادسة حول مرض الروماتيزم بقسنطينة على ضرورة أن يعمل مهنيو الصحة، ومن بينهم أطباء  عامين وأخصائيين في طب الأعصاب والعظام والروماتيزم، بشكل جماعي من أجل التوصل إلى تشخيص مبكر لأمراض الروماتيزم وبالتالي ضمان تكفل أفضل بالمرضى.

وأكدت الدكتورة ربيحة حافي، أخصائية في الروماتيزم و رئيسة جمعية الممارسين الخواص بقسنطينة، وهي الجهة التي نظمت هذا اللقاء، أن التشخيص المبكر لأمراض الروماتيزم يسمح للأطباء الأخصائيين بتقديم العلاج الأنسب لهذا المرض المنتشر بكثرة و الذي يتسبب في مضاعفات خطيرة.

وأوضحت السيدة حافي أن الأطباء العامين يؤدون دورا هاما و أساسيا في هذا الشأن لأنهم أول من يفحص المرضى، مبرزة أهمية الاتصال و الإعلام و التحسيس في “تعبئة” هذه الفئة من الأطباء المدعوين إلى توجيه المرضى بشكل صحيح.

كما اعتبرت أن العمل ضمن فرق يدعم و يعزز نوعية التكفل ويمثل وسيلة “ممتازة” من أجل الاستجابة بشكل “فعال” لاحتياجات المريض، مشددة كذلك على التعجيل بتنسيق العمل من أجل تحقيق نتيجة إيجابية في هذا الخصوص.

ويسمح التشخيص المبكر لهذا المرض بالبدء في العلاج الصحيح، مما يدعم فرص و حظوظ تخفيف الآلام على المريض، ويتوفر الأخصائيون في الروماتيزم على العلاجات الحيوية التي أحدثت تغييرا جذريا في مجال التكفل بأمراض المفاصل شريطة أن يتم الكشف أو تشخيص المرض في بدايته و هو ما يبرز الدور الأساسي للأطباء العامين.

كما نبهت الدكتورة حافي إلى إشكالية تأخر الفحص والتشخيص الأمر الذي يؤدي إلى تشوهات و إعاقات، موضحة بأن أمراض الروماتيزم هي أمراض تخص كل الأعمار مضيفة بأن هذا المرض يصيب الكهول و حتى الشباب و الأطفال.

وتعد هشاشة العظام من بين الأشكال الأكثر خطورة للروماتيزم و تتميز بتدهور نوعية و كمية العظم ما يضاعف خطر التعرض للكسور.

من جهتهم، أوضح المشاركون في هذا الملتقى، والذين ركزوا على حالات خاصة بالنظر إلى خطورتها، بأن الأمر يتعلق بمرض شائع لديه انعكاسات عديدة على الحياة اليومية للمصاب. وأكدوا على أن هشاشة العظام، المرض الصامت، قد تتسبب في كسور على مستوى الحوض و مفصل اليد وفقرات العمود الفقري والكتف.

المصدر: و.أ.ج

شاهد أيضاً

مجمع صيدال لصناعة الأدوية

مرافقة شركة صيدال لاستعادة ريادتها في إنتاج الأدوية

الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، جملة من التعليمات الرامية للنهوض بقطاع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *