الرئيسية / الصفحة الرئيسية / رمضانيات / أفضل الأطعمة على السحور
الفول على السحور
الفول على السحور

أفضل الأطعمة على السحور

يزداد الشعور بالجوع والعطش لدى الصائم مع مضي ساعات النهار الطويلة، وبذل الجهد في العمل والحركة، وهنا تظهر أهمية وجبة السحور، فهي المسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية.

ونذكر ضمن الأطعمة التي يفضل تناولها على السحور كونها تساعد الجسم على تحمل الصيام ما يلي:

التمر

التمر من الفواكه الصحية الغنية بالسكريات والألياف، والعناصر الغذائية الموجودة به تمد الجسم بالطاقة. كما قد أوصانا نبينا الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم بتناول التمر خلال وجبة السحور والإفطار أيضًا.

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

الخضروات مثل الخيار والخس تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، التي تساعد الجسم في تعويض ما يفقده من سوائل أثناء الصوم، وتحمي الفرد من الإصابة بالإمساك، وتعطي الجسم ما يحتاجه من الفيتامينات والأملاح.

كما يفضل تناول بعض الفواكه مثل الموز الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، البوتاسيوم، الماغنيسيوم والهيدروكربونات، مما يساعد على تجنب العطش أثناء الصوم.

إضافة إلى الأطعمة بطيئة الهضم كالحبوب الكاملة، التين، البذور، البطاطس، الخضروات والفواكه ماعدا المشمش والخوخ.

الزبادي

يعد الزبادي أشهر الأطعمة في السحور على الإطلاق، وهو من أفضلها أيضاً، حيث يحتوي على الكالسيوم والبروتينات، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات الحيوية، ويعد الزبادي من الأغذية الوقائية، لأنه يحتوي على مجموعة من البكتيريا المفيدة للمعدة والجهاز الهضمي، التي تساعد على مقاومة الشعور بالعطش، كذلك الأمر مع الأجبان قليلة الدسم واللبنة.

الخبز الأسمر الكامل

الخبز الأسمر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين «ب 1» الضروري لتمثيل طاقة الغذاء، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، التي تعمل على تنظيم مقدرة القناة الهضمية على امتصاص السكريات، فلا يرتفع مستوى الإنسولين في الدم مؤديا إلى الإحساس بالجوع، كما أن الألياف لديها القدرة على الاحتفاظ بكميات من الماء داخل المعدة، مما يترك الجسم مرطباً لفترة أطول.

الفول

الفول من البقوليات الغنية بالكربوهيدرات المركبة التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة خلال الصيام. فهو من الأطعمة بطيئة الهضم، ويحتوي كذلك على نسبة كبيرة من البروتينات والحديد والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم. كما أنه غني بالماغنسيوم والبوتاسيوم. يفضل كذلك تناول الفول الكامل الغير مقشور مع إضافة الكمون لتجنب الغازات وانتفاخات المعدة.

 

شاهد أيضاً

تحذير من المشروبات الغازية على الإفطار

توقف عن تناول المشروبات الغازية على الإفطار

تحتل المشروبات مكانا أساسيا على مائدة الإفطار، حيث يحتاج الصائم المنهك بعد ساعات طويلة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *