الرئيسية / الصفحة الرئيسية / رمضانيات / أضرار الإكثار من السوائل في رمضان
أخطار الإكثار من السوائل
أخطار الإكثار من السوائل

أضرار الإكثار من السوائل في رمضان

يتزامن شهر رمضان الكريم مع فصل الصيف الحار وارتفاع درجات الحرارة مما يزيد من الشعور بالعطش والإرهاق خلال النهار، ولتعويض الشعور الشديد بالعطش يلجأ العديد من الناس إلى الإكثار من شرب السوائل بمجرد دخول وقت الإفطار، لكن القاعدة تقول كل ما زاد عن حده انقلب إلى ضده.

يؤثر الإكثار من السوائل في رمضان مثل شرب كميات كبيرة من المياه والعصائر المختلفة والمياه الغازية بشدة على عمل المعدة ويقلل من كفاءة الهضم مما يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات الهضمية.

ومن ناحية أخرى يعمد بعض الأفراد إلى شرب الماء المثلج خاصة عند بداية الإفطار وهذا لا يروي العطش بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وتقلص عضلات المعدة وبالتالي إلى ضعف الهضم وحدوث مغص، لذلك يستحسن أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الفرد متأنياً وليس دفعة واحدة، ويجب تجنب دفع الطعام بالماء أثناء الأكل لأنها طريقة خاطئة في تناول الطعام حيث لا تعطي فرصة للهضم، ويجب مضغ الطعام جيدا للتسهيل عملية الهضم، كما يفضل شرب كميات قليلة من الماء على فترات متقطعة ما بين الإفطار و السحور عوضا عن شرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة.

إضافة لذلك ينصح بعدم شرب العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة اصطناعية والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر تسبب أضراراً صحية وحساسية لدى بعض الأطفال، ويفضل باستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه.

يسود اعتقاد لدى بعض الأشخاص أن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا اعتقاد خاطئ لأن معظم هذه المياه تكون زائدة عن حاجة الجسم وتقوم الكلية بمعالجتها بعد ساعات قليلة من تناولها.

صوموا تصحوا … رمضان كريم

شاهد أيضاً

اللبن نجم المائدة الرمضانية

اللبن .. نجم المائدة الرمضانية

على مائدة رمضانية مثالية، يكاد لا يغيب اللبن عن السفرة، لما له من تأثير في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *