الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / وزارة التجارة: منع إنتاج الخلطات العشبية و الإشهار لادعاءات علاجية
منع إنتاج الخلطات العشبية والإشهار لادعاءات علاجية
منع إنتاج الخلطات العشبية والإشهار لادعاءات علاجية

وزارة التجارة: منع إنتاج الخلطات العشبية و الإشهار لادعاءات علاجية

الجزائر – ألزمت وزارة التجارة جميع الناشطين في مجال التداوي بالأعشاب بعدم انتاج الخلطات العشبية والتوقف عن القيام بالإشهار لادعاءات علاجية لمختلف الأعشاب مهما كانت الوسيلة الاعلامية المستعملة.

وقد أوضح ممثل مديرية التجارة لولاية الجزائر، العياشي دهار، أن التعليمة الوزارية التي صدرت في ماي 2017 تنص على منع المصنعين و المعبئين (المكلفين بتعليب هذه المستحضرات) و مراكز الأعشاب و الحرفيين من القيام بالإشهار لادعاءات علاجية لمختلف الأعشاب مهما كانت الوسيلة الإعلامية المستعملة كما تم اخطار مستوردي الخلطات العشبية بتعليق استيراد جميع المواد مجهولة التركيبة.

وأشا السيد دهار إلى أنه قد تم إلزام المفتشيات الحدودية التابعة للمصالح الخارجية لوزارة التجارة بالعمل على منع دخول هذه الخلطات العشبية إلى التراب الوطني ابتداء من الفاتح جوان2017.

كما نصت الوثيقة الوزارية التي ستكون محلا لعملية اعلامية تحسيسية واسعة لشرح هذه الاجراءات و وضعها حيز التنفيذ على إلزام المصنعين والمعبئين و مراكز الأعشاب و الحرفيين بالتوقف الفوري عن إنتاج الخلطات العشبية و كذا منع العشابين من بيع المستحضرات و التركيبات الطبية و المكملات الغذائية.

وحددت التعلمية ممارسة نشاط “العشاب” بدقة متناهية لتفادي أي لبس، حسب السيد دهار الذي أشار الى أن كافة العشابين ملزمون بتعديل قيدهم بالسجل التجاري و الالتزام برمز جديد على أن يكون لنشاط منفرد، وأكد أنه تم إعطاء المعنيين مهلة لغاية الفاتح جويلية للالتزام بهذه الشروط أو تغيير النشاط لكي يتم اعادة فتح محلاتهم.

و أوضح أن هذه التعليمة تلزم العشابين الممارسين بضرورة توقيع تعهد على مستوى مديرية التجارة لولاية الجزائر باتباع تكوين في الأعشاب و الذين سيتم استدعاؤهم لمزاولته لاحقا، وأبرز أنه على الناشطين في هذا المجال أن يتعهدوا بالالتزام بالشروط المذكورة بالتعليمة أي عدم تحضير خلطات عشبية وعدم وضع ادعاءات علاجية أو أي وسم يشير إلى ادعاءات علاجية (أي الادعاء أنها تعالج مرضا معينا) أو استعمال وسائل الاعلام للإشهار في هذا المجال.

ووفقا لهذا التعهد يجب على العشابين التقيد بمحتوى النشاط أي بيع نباتات أو أجزاء من نباتات طبية غير سامة طرية أو جافة (يمنع بيع المستحضرات والتركيبات الطبية) و التوقف عن بيع الخلطات العشبية و المكملات الغذائية، كما يجب عليهم التوقف عن استعمال أساليب العلاج التقليدية كالحجامة أو  الرقية أو العلاج عن طريق الوخز بالإبر الصينية.

وبإمكان العشابين الذين تم غلق محلاتهم التجارية الرجوع لمزاولة نشاطهم بعد الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها بالتعليمة و التوقيع على تعهد  على مستوى مديرية التجارة لولاية الجزائر، كما بإمكانهم تغيير نشاطهم التجاري إن رغبوا.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

شاهد أيضاً

الدكتور بقاط بركاني

بقاط بركاني يدعو لإنشاء وكالة وطنية لليقظة الصحية

الجزائر- رافع رئيس عمادة الأطباء الدكتور محمد بقاط بركاني من أجل إنشاء وكالة وطنية لليقظة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: