الرئيسية / الصفحة الرئيسية / منوعات صحية / نصائح لتجنب الحساسية الربيعية

نصائح لتجنب الحساسية الربيعية

عطس، تهيج في الأنف والعيون، عوارض ربو .. إنه الربيع .. يمثل الربيع تحديا لقدرة النظام المناعي لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، وهم كثيرون، مثلا في إسبانيا وحدها يقدر عدد المصابين بالحساسية بحوالي ثمانية ملايين شخص.

 

في شهر مارس تظهر العوارض الأولى للحساسية الناتجة عن بدء انتشار غبار الطلع في الجو، لكن في أشهر أبريل، ماي ويونيو، ينتشر غبار الطلع بشكل كثيف.

 

يشدد الدكتور أنطونيو فاليرو، رئيس قسم أمراض الحساسية، بمستشفى كيرون في برشلونة بإسبانيا، على أهمية إيلاء الانتباه اللازم لأعراض الحساسية حتى لا تصبح مرضا مزمنا، كما أنه يقدم بعض النصائح العملية لمرضى الحساسية حتى يتجنبوا الأعراض ويتمتعوا بجمال فصل الربيع بأفضل طريقة ممكنة، مهمة صعبة، لكنها ليست مستحيلة.

 

  • تجنب العوامل المسببة للحساسية:

الهروب من غبار الطلع ليس سهلا في فصل الربيع، لأنه ينتقل في الجو ونحن نستنشقه مع الهواء الذي نتنفسه، وع ذلك من المستحين أن تكون لدينا فكرة عن فترات التلقيح للنباتات حتى نبدأ باتخاذ الاحتياطات اللازمة.

 

  • في أيام الرياح: ارتدي النظارات ولا رحلات إلى الريف:

في أيام تلقيح النباتات وأيام الرياح القوية، تجنب الخروج في ساعات منتصف النهار أو الخروج في رحلة إلى الطبيعة، لا تتنزه في الحدائق أو المتنزهات, عند الخروج من المنزل ارتدي دائما النظارات فهي تمنع الاتصال المباشر مع الهواء، وإذا كانت درجة الحساسية عندك مرتفعة جدا فمن المفيد أن تضع قناعا يكون حاجزا بين المجاري التنفسية والهواء الخارجي.

 

  • غير ملابسك دائما:

في فترات تلقيح الأزهار الكثيفة بغبار الطلع، ينصح باستبدال الملابس وأخذ دوش بارد بمجرد دخول المنزل، وذلك للتخلص من أثر أي غبار طلع عالق على الجسم. كما ينصح بغسل الأنف بمحلول فيزيولوجي لفتح مجاري الأنف وتسهيل التنفس.

 

  • واظب على تهوية منزلك:

إذا كنت تعاني من الحساسية لغبار الطلع و العث، نصيحة فعالة: قم بتهوية المنزل في الصباح الباكر فقط، وتحنب فتح النوافذ في الساعات المشمسة وفي الليل.

 

  • مكنسة كهربائية وقطعة قماش مبللة:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المحافظة على منازلهم نظيفة دائما، تجنبوا تكديس الكتب فوق الرفوف فهي مصدر للغبار، امسحوا الغبار على كل الأسطح بقطعة قماش مبللة، وواظبوا على غسل الستائر، أغطية الأريكة، الكراسي و الوسائد. قوموا ولو مرة واحدة في الأسبوع بتنظيف البيت بواسطة مكنسة كهربائية مجهزة بفيلتر HEPA أو تعمل بواسطة التنظيف بالمياه، وغيروا الفيلتر بشكل دوري.

 

  • تجنب الصوف ووسائد الريش:

عليكم بنسيان الوسائد من الريش. رتبوا ملابسكم في الخزانة واحتفظوا بملابس الصوف في أكياس مغلقة بإحكام. استبدلوا بشكل دائم الشراشف ، ملابس النوم، أغطية الوسائد والفرشات، واغسلوها في درجة حرارة 55°م، كل أسبوع. كما ينصح باستعمال فرشات ووسائد مصنوعة من مواد مضادة للعث.

 

  • استخدم مزيل الرطوبة:

يتكاثر العث بشكل أفضل في درجات حرارة تفوق 24°م ومع مؤشر رطوبة أعلى من 50%. لذلك إذا كنت تعيش في منطقة حارة ورطبة، استخدم مزيلا للرطوية في المنزل، مما يسمح بالحفاظ على جو معتدل و جاف.

 

  • السفر في سيارة مجهزة بفيلتر مضاد لغبار الطلع:

إذا اضطررتم للسفر بالسيارة في فصل الربيع، لا تفتحوا النوافذ وقوموا بالتأكد من فيلتر غبار الطلع في السيارة، مع فيلتر نظيف ستكون رحلتكم ممتعة والأهم أكثر أمانا. في حالة كانت مسافة السفر طويلة، يستحسن مراجعة طبيبكم المعالج للاستفسار عن إمكانية تغيير العلاج.

 

  • تطبيقات الهواتف الذكية لمرضى الحساسية:

استفيدوا من التكنولوجيا وحملوا على هواتفكم الذكية التطبيق الخاص بمرضى الحساسية، الذي يساعدكم في متابعة تطور الأعراض لديكم. توجد العديد من التطبيقات المجانية المناسبة لهواتف أندرويد أو أيفون.

 

  • غسل الشعر قبل النوم:

في أيام تلقيح الأزهار أو بعد نزهة في الغابة، ينصح مرضى الحساسية بغسل شعرهم قبل النوم تجنبا لجلب غبار الطلع معهم إلى الوسادة، وبذلك قضاء ليلة صعبة ..

 

 

المصدر: مجلة دوكتيسيمو

شاهد أيضاً

الحشيش في لبنان

هل يصبح الحشيش اللبناني علاجا ؟

يحتفظ أحد أساتذة الجامعة في لبنان في مكتبه بنبات يأمل الباحثون أن يحول واحدا من ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: