الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / عشاق الشاي الصحراوي عرضة للإصابة بسرطان القولون لهذا السبب
خطر المشروبات الساخنة في أكواب البلاستيك
خطر المشروبات الساخنة في أكواب البلاستيك

عشاق الشاي الصحراوي عرضة للإصابة بسرطان القولون لهذا السبب

الجزائر – قد يؤدي جهل المستهلك بما قد يصيبه جراء التناول المتكرر للمشروبات الساخنة في الأكواب البلاستيكية وتسليمه بالأمر دون أي اعتراض لجعله عرضة للإصابة بسرطان القولون.

حيث تُعتبر الأكواب البلاستيكية البيضاء المعتمدة من قبل غالبية أصحاب محلات بيع الشاي في الجزائر من أكبر المخاطر الصحية، فهذه النوعية يجب استخدامها حصرا في تقديم العصائر والمشروبات الباردة، أما الورقية فهي الأقل خطورة والأكثر مناسبة للمشروبات الساخنة، لكن غالبية أصحاب المحلات يفضلون الأكواب البلاستيكية على الورقية لانخفاض سعرها، ويبرر أصحاب المحلات اعتمادهم أكوابا لا تتوفر فيها شروط الجودة بانخفاض سعر المشروب 20 دج. وفي حال اقتنائهم أكوابا ذات نوعية وجودة وبالأخص التي تحتوي على رموز تشير إلى أنها تصلح للمشروبات فقد يرتفع سعر كأس الشاي ليصل حتى 50 دج.

وفي هذا السياق، حذر رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث “فورام“، البروفيسور مصطفى خياطي، من خطورة الشاي الذي يقوم أصحاب المحلات التجارية بسكبه مباشرة ساخنا في أكواب بلاستيكية، على صحة المستهلكين بسبب تفاعل حرارة المشروب مع البلاستيك، علما أن الخطورة تزداد كلما طالت مدة بقاء المشروب في الكوب، وهو ما يجعل الشخص الذي يتناوله عرضة للإصابة بسرطان القولون، وطالب السيد خياطي وزارة الصحة بالتدخل والقيام بحملات توعوية حول مخاطر هذه الأكواب على الصحة وضرورة استبدالها بأخرى أقل خطورة.

ومن جهته كشف رئيس فدرالية حماية المستهلك، زكي حريز، عن الآثار السلبية لاستخدام أكواب الشاي البلاستيكية في تناول المشروبات الساخنة واستعمالها بكثرة من قبل المحلات التجارية.

وتحتوي هذه الأكواب على مادة “البولستيرين” التي تتفاعل بسهولة مع الحرارة مؤدية لتشكل بقايا بلاستيكية تحتوي على مواد كيميائية قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ومع الأسف يتناولها الشخص مع المشروب الساخن داخل الكوب.

ودعا حريز السلطات إلى التحرك بحزم لحماية الصحة العمومية، معتبرا أن مصالح الرقابة التابعة إلى وزارة التجارة ليس بوسعها القيام بهذه المهمة، لذلك لابد من إسناد هذه المهام إلى مكاتب النظافة التابعة إلى البلديات حتى تتولى مراقبة جميع المحلات ورصد هذه الأمور.

المصدر: صحيفة الشروق اليومي

شاهد أيضاً

الدكتور بقاط بركاني

بقاط بركاني يدعو لإنشاء وكالة وطنية لليقظة الصحية

الجزائر- رافع رئيس عمادة الأطباء الدكتور محمد بقاط بركاني من أجل إنشاء وكالة وطنية لليقظة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *