الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / رشيد سعداوي: 20 ألف جزائري مهددون بمضاعفات تنفسية خلال رمضان
رشيد سعداوي رئيس الجمعية الجزائرية للأمراض التنفسية
رشيد سعداوي رئيس الجمعية الجزائرية للأمراض التنفسية

رشيد سعداوي: 20 ألف جزائري مهددون بمضاعفات تنفسية خلال رمضان

الجزائر – نبه رشيد سعداوي، رئيس الجمعية الجزائرية للأمراض التنفسية، الجزائريين الذين يعانون أزمات تنفسية حادة وحساسية مفرطة، إلى ضرورة استشارة أطبائهم قبل اتخاذ القرار بصيام شهر رمضان، والأخذ بنصائحهم، وفي حالة منعهم من الصيام يجب عليهم الالتزام بذلك، حيث أن مثل هذه الأمراض قد تؤدي للوفاة بعد الامتناع عن الأكل والشرب طوال النهار.

وقال سعداوي ان أغلب مرضى الأمراض التنفسية الخطيرة، الذين يتعمدون الصيام ومخالفة أطبائهم، هم المسنون، اعتقادا منهم أن الحالات التنفسية لا علاقة لها بالصوم أو الإفطار، كما أن عقلية المجتمع العامة تعتقد هي الأخرى ذلك.

وأشار سعداوي، إلى مشكلة تطرح خلال شهر رمضان، يعاني منها مرضى الأمراض التنفسية، وهي اكتظاظ مصالح الاستعجالات بهم، خاصة وأن الصوم يضاعف عددهم، مع العلم أن الكثير منهم يترددون على الاستعجالات طوال السنة، ويبقون ممددين لساعات قد تصل إلى أسبوع أحيانا خاصة بالنسبة للذين يعانون انسدادا مزمنا في القصبات الهوائية.

ودعا المتحدث وزارة الصحة لمرافقة هؤلاء، علما أن عددهم يتجاوز الـ 20ألف مريض في الجزائر، 10 آلاف منهم فقط في العاصمة، ومنهم حوالي 5 بالمائة مصابون بأمراض تنفسية حادة، و20 إلى 30 بالمائة يعانون حساسية نوعية خطيرة، يحتاجون حسب رئيس الجمعية إلى أجهزة تنفسية محمولة تصل أسعار بعضها إلى 50 مليون سنتيم.

وأضاف أن بعض المرضى يحتاجون أكثر للأوكسجين خلال شهر الصيام، وأن خصوصية رمضان لهذه السنة نظرا لتميزه بأطول الأيام وبارتفاع درجة الحرارة، سيكون أكثر خطورة على صحة المصابين بالأمراض التنفسية، مما يجب عليهم تفادي أوقات الذروة الحرارية وتفادي السهر وبذل الجهد والتدخين.

 

المصدر: صحيفة الشروق

شاهد أيضاً

الدكتور بقاط بركاني

بقاط بركاني يدعو لإنشاء وكالة وطنية لليقظة الصحية

الجزائر- رافع رئيس عمادة الأطباء الدكتور محمد بقاط بركاني من أجل إنشاء وكالة وطنية لليقظة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *