الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / داء السكري في الجزائر .. حقائق وأرقام
داء السكري في الجزائر
داء السكري في الجزائر

داء السكري في الجزائر .. حقائق وأرقام

الجزائر – يعاني نحو 1.8 مليون شخص من مرض السكري في الجزائر بزيادة قدرت بـ 6.9 % حسب تقرير 2017 الصادر عن الاتحاد الدولي للسكر (FID) الذي نشر في إطار اليوم العالمي لمكافحة داء السكري.

ويصادف 14 نوفمبر من كل سنة، اليوم العالمي لمكافحة داء السكري والذي جاء هذه سنة تحت شعار “المرأة وداء السكري“.

وحسب التقرير فإن هامش عدم اليقين الإحصائي للأشخاص المصابين بمرض السكري في الجزائر يتراوح بين 1.25 مليون و2.45 مليون، وهو ما يعادل معدل انتشار وطني بين 4.9 % و 9.5 %.

أما على الصعيد العالمي، فيقترب العدد من نصف مليار شخص يعانون حاليا من مرض السكري (450 مليون شخص)، حيث يبلغ عدد مرضى السكري 327 مليونا تتراوح أعمارهم بين 20 و64 سنة، إضافة إلى 123 مليونا تتجاوز أعمارهم 65 سنة، وتعني هذه الإحصاءات التي وفرها الاتحاد الدولي للسكري أن واحدا من كل 11 شخصا من البالغين في العالم مصاب بالداء.

ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 693 مليونا بحلول العام 2045 إذا استمرت معدلات الإصابة على منوالها الحالي.

وقد تضاعف عدد المصابين بداء السكري ثلاث مرات منذ العام 2000، ما أسفر عن زيادة تكلفة علاج المرض عالميا إلى 850 مليار دولار سنويا، ولا تعكس التكلفة العالية لعلاج المرض أسعار الأدوية فقط بل تشمل تكلفة علاج مجموعة من المضاعفات مثل بتر الأعضاء وأمراض العيون.

وقد سجلت المغرب حوالي 1.65 مليون شخص مصاب بمرض السكري و تونس 762 ألف مصاب.

ويذكر أن هناك نوعان من مرض السكري: النوع 1 و النوع 2، وفي الجزائر تم تشخيص 42.500 حالة من النوع 1 لدى الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 20 سنة، ويرجع هذا النوع إلى توقف إنتاج هرمون الأنسولين من قبل البنكرياس، مما يتسبب في عدم تحمل الجسم للجلوكوز. ويذكر التقرير أنه يتم تسجيل 26 حالة إصابة جديدة بالسكري من النوع 1 من بين كل 100 ألف شخص تقل أعمارهم عن 20 سنة.

أما النوع الأكثر انتشارا فهو داء السكري من النوع 2، وهو مرتبط بالسمنة وعدم ممارسة الرياضة، وعرف المرض انتشارا واسعا في الدول الأكثر فقرا ، وهذا راجع إلى إتباع الناس لنمط غدائي غير صحي وغير متوازن.

المصدر: صحيفة الخبر / صحيفة البلاد

 

اقرأ أيضا:

شاهد أيضاً

الدكتور بقاط بركاني

بقاط بركاني يدعو لإنشاء وكالة وطنية لليقظة الصحية

الجزائر- رافع رئيس عمادة الأطباء الدكتور محمد بقاط بركاني من أجل إنشاء وكالة وطنية لليقظة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: